الأربعاء 5 أكتوبر 2022
اقتصاد

"ليدك" تشرع في تجديد شبكة التطهير السائل بشارع عين تاوجطات بالبيضاء

"ليدك" تشرع في تجديد شبكة التطهير السائل بشارع عين تاوجطات بالبيضاء يشمل هذا المشروع تجديد قناة قطرها 400 ميليمتر على طول 245 مترا
تتعزز العاصمة الاقتصادية بمشاريع مهمة لإنجاز البنيات التحتية للتطهير السائل بمختلف مناطقها.
وأكدت شركة " ليدك" أنه يجري إنجاز مشروع لتجديد شبكة التطهير السائل بشارع عين تاوجطات بالمجال الترابي لمقاطعة أنفا (عمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا)، ويشمل هذا المشروع تجديد قناة قطرها 400 ميليمتر على طول 245 مترا، كما يتضمن المشروع ترميم 20 إيصالا فرديا و 6 بالوعات خاصة بالمراقبة  قطرها 300 ميليمتر. و تبلغ كلفته الاستثمارية 600 ألف درهم.
وفي إطار تتبع إنجاز هذه المشاريع بالدار البيضاء الكبرى، قام مدير شركة "ليدك" جان باسكال داريي الثلاثاء 26 يوليوز 2022 بزيارة لورش هذا المشروع للوقوف على حسن سير الأشغال به و مدى تأثيره على محيطه و التزامه بمعايير جودة الأوراش.  

للإشارة  فقد أطلقت "ليدك" سنة 2022 مشاريع هيكلية للتطهير السائل بالدار البيضاء الكبرى، وذلك لتقوية الشبكات وتعزيز البنيات التحتية، منها مشروع نظام التطهير على مستوى المنطقة الشمالية الشرقية بسيدي مومن وسيدي البرنوصي، حيث يضم هذا النظام سردابين وقناتين مجمعتين قطرهما 1600و 1200 ميليمتر، كما تقوم المقاولة حاليا في الحي الحسني بإنجاز بنيات تحتية بحي فيرارة لتصريف مياه الأمطار التي تتدفق من حوض منحدر على مساحة 134 هكتارا يتواجد بالمجال الترابي لمقاطعة الحي الحسني. وهو مشروع يتكون من قناة مجمعة لمياه الأمطار قطرها 1600 ميليمتر على طول 467 متر ستقوم بجمع الصبيب المتدفق من قناة قياسها مترين على 3 أمتار، وقناة مجمعة قطرها 800 ميليمتر متواجدة في الزنقة 64. بالإضافة إلى مشاريع أخرى تنجز في إطار تهيئة بعض المحاور الطرقية و الأزقة. 

ويشهد المجال الترابي للدار البيضاء الكبرى خلال السنة الجارية، إنجاز 122 مشروعا للقرب تتعلق بتقوية وتجديد الشبكات وكذا عمليات للربط المنزلي، وذلك بغلاف مالي يبلغ حوالي 113 مليون درهم بدون احتساب الضرائب خصص منها مبلغ 52 مليون درهم لأشغال تجديد و تقوية شبكات التطهير السائل.   

تميزت سنة 2021 بالإنجاز الكلي لثلاثة مشاريع هيكلية كبرى للتطهير السائل بالدار البيضاء الكبرى، أهمها سرداب حي السدري لتخزين مياه الأمطار الذي تبلغ طاقته الاستيعابية 14000 متر مكعب، ومشروع نظام التطهير السائل بالطريق الوطنية رقم 1 على مستوى ليساسفة، والذي يهدف إلى حماية هذا المحور الطرقي والأحياء المتفرعة عنه من الفيضانات، ثم مشروع تقوية القناة المجمعة لمياه الأمطار «ديلور» عبر تحويل شبكات الماء والكهرباء وإمداد الكهرباء والإنارة العمومية والتطهير السائل لمياه الأمطار بالطريق أعلى النفق.