الخميس 25 إبريل 2024
مجتمع

إليكم 5 نصائح صحية لشواء البولفاف

إليكم 5 نصائح صحية لشواء البولفاف بولفاف مغربي
البولفاف، الكباب أو اللحم المشوى على الفحم، هو من أحب وأطيب الأطعمة على قلب الملايين من سكان العالم العربى، الذين يعتبرونه أحد أهم الأطعمة الفاخرة، لكنه يتحول الى أكلة شعبية خلال أيام عيد الاضحى،  فمذاقه جيد وكونه غير ضار بشكل كبير على صحة الإنسان، حسب بعض الدراسات الطبية.
لكن دراسة كشفت أن الأشخاص الذين يستخدمون الفحم لأغراض الطهي، مثل طهي البولفاف أو الكباب على الفحم ، قد يكونون أكثر عرضة لبعض الأمراض، وإليكم خمسة نصائح صحية لشواء اللحوم، وبعض العوامل التي يجب مراعتها، لتجنب المخاطر:  

1  عدم وضع اللحم مباشرة على الفحم، حيث يفضل وضع الفحم في جانب الشوابة، واللحم على الجانب الآخر، للتقليل من الأضرار الناجمة عند تصاعد الأدخنة.

2  يجب استخدام الشواية متعددة الطبقات، ليتم وضع الخضروات في الأسفل، لتضفي مذاق جيدًا للشواء، كما أنها لا تتفاعل مباشرة مع الفحم، ولا ينتج عنها مواد ضارة، وتعتبر بمثابة عازل بين اللحم والفحم.

3  يفضل عزل اللحم عن الفحم مباشرة، لتجنب تقطير الدهون على الفحم، ما يؤدي إلى تصاعد الأدخنة الملوثة بالهيدروكربونات العطرية، والمسببة للأورام السرطانية.

4   لا تتناول الأجزاء المحروقة من اللحم المشوي، التي تفتقد العديد من العناصر الغذائية، فضلًا عن احتوائها على بعض المواد الناتجة عن التلامس مع الفحم، والتي تتسبب في الإصابة بالسرطان.

5  على الرغم من الأضرار البيئية، ولكن الشواء في الهواء الطلق يقلل من فرص الإصابة بالمشكلات الصحية السابقة، بالمقارنة بالشواء داخل المنزل أو في غرفة مغلقة، خاصة على مرضى القلب والحساسية.