الخميس 9 مايو 2024
اقتصاد

أول وكيل للسفن ينضم إلى " منصة بورتنت " الرقمية لمرور البضائع المستوردة

أول وكيل للسفن ينضم إلى " منصة بورتنت " الرقمية لمرور البضائع المستوردة مشهد لأحد موانئ المغرب
في إطار الرقمنة الكلية لمرور البضائع المستوردة وبعد تعميم إذن التسليم الإلكتروني لإتمام إجراءات التخليص الجمركي، تعد MSC Morocco أول وكيل للسفن ينضم إلى منصة بورتنت الرقمية للإدارة الرقمية بنسبة 100 في المائة لإجراءات التبادل الإلكتروني لبوليصة الشحن البحري.
سيسمح هذا الحل للمشغلين الاقتصاديين بدفع الفواتير المتعلقة بالخدمات التي تقدمها شركة الشحن MSC Morocco عبر منصة PORTNETPAY لإنشاء إذن التسليم إلكترونيًا، ومن ثم المضي قدمًا في التخليص الجمركي وإزالة البضائع وبالتالي تضمن لهم المعالجة السريعة لمعاملاتهم بفضل التبادل الإلكتروني الآمن في الوقت الفعلي مع نظام معلومات MSC.
بمجرد استلام إعلان وصول السفينة عبر الشباك الوحيد بورتنيت، يتلقى مستلم البضاعة (المستورد أو وكيله) إلكترونيًا الفواتير المتعلقة بخدمات شركة الشحن عبر منصة بورتنت. وبذلك يمكن للمستورد القيام بإجراءات التخليص الجمركي وإزالة بضاعته، وفق الأساليب التالية: دفع تكاليف التسليم لوكيل الشحن عن طريق بورتنيت باي، استلام إذن التسليم إلكترونيًا بعد تأكيد الدفع، والشروع في التخليص الجمركي للبضائع.
بمجرد اكتمال التخليص الجمركي واستلام رفع اليد، يكون للمشغل الاقتصادي خيار إرسال المستندات اللازمة إلى مشغل الميناء عبر بورتنت ودفع التكاليف للمضي قدمًا في إزالة البضائع.
هذه الخدمة الجديدة، التي تسري اعتبارًا من 1 يونيو 2022 لشركة MSC Morocco ، سيتم تعميمها تدريجياً على جميع وكلاء الشحن وستساهم في تسهيل وتسييل عمليات الاستيراد وتسريع الإجراءات وتقليل وقت بقاء البضائع في الميناء.