الجمعة 29 مارس 2024
كتاب الرأي

حسن شاكر: الكوارث الطبيعية وسؤال المواطن والوطنية

حسن شاكر: الكوارث الطبيعية وسؤال المواطن والوطنية حسن شاكر
شهد المغرب العديد من الكوارث الطبيعية كالزلازل والجفاف والفيضانات و انتشار الأوبئة....و في كل مرة نحصي ضحايانا ونحصي خسائرنا المادية... ونطوى الصفحة و تصبح موضوع سخرية أو أحاديث يحكيها راوي أعمى بادئ الكلام بكان يا مكان.
لكن طوال كل هذه التجارب المؤلمة ...هل خرجنا بدروس..؟ هل قلبنا منطق المعادلة و قلنا لا ، لن نعود لحالة الارتباك والهلع...! و هل تم تعديل السياسات العمومية أثناء أو بعد كل تلك الكوارث لتقليل الخسائر سواء البشرية أو المادية...؟هل نملك الجرأة ونقولها بكل قوة، هل لدينا سياسات عمومية حقيقية في مجالات الصحة و التوعية والتطوع وتشجيع البحث العلمي وتطوير المختبرات....؟
لن نقول اليوم إننا كمغاربة العالم نعيش في أنظمة تحترم مواطنيها و تصغي لهم في زمن الكوارث و زمن الرفاهية..بل إن الثورة الرقمية جعلت بالفعل العالم قرية صغيرة...ولاحظ الجميع كيف يتلاحم المجتمع وبكل الفرقاء السياسيين و الاجتماعيين...و تصبح النقطة الوحيدة في جدول الأعمال هي كيفية الخروج من الأزمة بأقل الخسائر وعدم تكرار المآسي في المستقبل...؟
إن ما ينقصنا هو ثقافة التضامن و ثقافة التعامل مع الكوارث سواء على المستوى المركزي أولا، بحيث أن الدولة تتبنى الشفافية مع المواطنين وتعمد لاتخاذ تدابير استعجالية كالتخفيف الضريبي أو الإعفاء من بعض الالتزامات الضريبية أو التدخل من خلال القوات العمومية أو الجيش لحماية المستهلكين من الجشع و المضاربين سواء في المواد الطبية أو المواد الغذائية...