الثلاثاء 30 إبريل 2024
اقتصاد

القنيطرة..31 مليون درهم لإنجاز 78 مشروعا في قطاع الصحة

القنيطرة..31 مليون درهم لإنجاز 78 مشروعا في قطاع الصحة
حظي قطاع الصحة بإقليم القنيطرة بدعم خاص من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وذلك ببرمجة وإنجاز 78 مشروعا صحيا في إطار مرحلتها الثالثة (2019-2023)، بغلاف مالي يفوق 31 مليون درهم.

وتهدف هذه المشاريع إلى تحسين الظروف الصحية للمواطنين، سيما بالنسبة للفئات الأكثر هشاشة، حيث همت تهيئة المراكز الصحية بالوسط القروي للإقليم، واقتناء سيارات الإسعاف والوحدات المتنقلة، وكذا اقتناء تجهيزات طبية تقنية لفائدة المراكز الصحية ودور الولادة.

ومن بين تدخلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في القطاع الصحي على مستوى إقليم القنيطرة، العناية بمرضى القصور الكلوي، والنهوض بصحة الأم والطفل، وافتتاح أول مركز جهوي متعدد التخصصات لطب الإدمان.

وقد حرصت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على توفير تجهيزات طبية لمركز تصفية الدم بمستشفى الإدريسي، وهو مشروع يروم توفير خدمات القرب وتحسين الولوج إلى العلاجات لفائدة المرضى المصابين بالقصور الكلوي على مستوى الإقليم.

وفي ما يتعلق بالعناية بصحة الأم والطفل، تم تزويد وحدة الأطفال حديثي الولادة والخدج بالمستشفى ذاته بمعدات طبية حديثة.

وتعززت البنيات الصحية للإقليم بمركز متعدد التخصصات لطب الإدمان، الأول من نوعه في الإقليم، الذي افتتح في 18 ماي 2023، حيث يقدم خدماته لساكنة القنيطرة وسيدي قاسم وسيدي سليمان، وهو المشروع الذي يندرج في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي من بين برامجها دعم الأشخاص في وضعية هشاشة.