الجمعة 19 إبريل 2024
سياسة

بنمسعود والحضرمي يشيدان بدعم مدريد لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية

بنمسعود والحضرمي يشيدان بدعم مدريد لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية الحضرمي بنكا وسيداتي بنمسعود(يسارا)
سيداتي بنمسعود، هو رئيس جماعة الدشيرة العيون والحضرمي بنكا هو رئيس جماعة تويزكي بإقليم أسا الزاك، هما معا عبرا عن إشادتهما للموقف الإسباني الرسمي الداعم لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء، باعتبارها "الأساس الأكثر جدية، واقعية ومصداقية" من أجل تسوية الخلاف بشأن موضوع الصحراء المغربية.
وفي تصريحين إعلاميين قال بنمسعود أن الموقف الإسباني الجديد خطوة إيجابية لطي النزاع المفتعل نهائيا، مشيرا إلى أنها تخدم مسار بناء الثقة في قلب العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.
وقال رئيس جماعة الدشيرة أن الموقف الإسباني بخصوص مبادرة الحكم الذاتي يأتي في ظل الدينامية الدولية التي تؤكد مصداقية ووجاهة المبادرة المغربية في ظل الدعم الدولي المتزايد لسيادة المغرب على صحرائه بالطرق الدبلوماسية والعملية والاقتصادية.
من جهته قال الحضرامي بنكا رئيس جماعة تويزكي الحدودية بإقليم أسا الزاك  أن الموقف الاسباني الجديد من ملف وحدتنا الترابية والداعم لمقترح الحكم الذاتي "يفتح مرحلة جديدة في العلاقات بين المملكتين المغربية والإسبانية والتي لامحالة ستكون له آثار اقتصادية إيجابية ذات نفع مباشر على ساكنة الأقاليم الجنوبية".
واعتبر رئيس لجنة المالية بمجلس جهة كلميم واد نون أن التطورات الحالية هي انتصار للديبلوماسية المغربية بتوجيهات ملكية، ولم يترك هذا الموقف مجالا لخصوم الوحدة الترابية.