الأربعاء 24 إبريل 2024
سياسة

مطالب برلمانية باجتماع طارئ لدراسة مشكل تأشيرات فرنسا واستقبال زعيم الكيان الانفصالي بتونس

مطالب برلمانية باجتماع طارئ لدراسة مشكل تأشيرات فرنسا واستقبال زعيم الكيان الانفصالي بتونس إدريس السنتيسي، رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب
دعا الفريق الحركي بمجلس النواب إلى عقد اجتماع طارئ للجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج، بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج لتدارس الصعوبات المرتبطة بحصول المغاربة على التأشيرات من قبل بعض المصالح القنصلية. 
وأكد الفريق في طلبه على أن العديد من المواطنين المغاربة، عبروا عن استيائهم من ارتفاع معدل رفض التأشيرات دون مبرر من قبل بعض المصالح القنصلية الأوربية التي تنتمي إلى فضاء شينغن نظير الشريك التقليدي للمغرب فرنسا.
من جهة أخرى، طالب الفريق الحركي بمجلس النواب بعقد اجتماع طارئ للجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج، حول آفاق العلاقات المغربية التونسية، وصعوبة حصول المغاربة على تأشيرات دخول فرنسا.
وجاء في طلب الفريق الحركي أن استقبال الرئيس التونسي لزعيم الكيان الانفصالي في إطار المنتدى الإفريقي الياباني (تيكاد) المنعقد مؤخرا بتونس، لقي استهجانا، واستنكارا من قبل كل فئات الشعب المغربي ومؤسساته.
ووصف الفريق الحركي هذا التصرف بـ"اللامسؤول وغير المحسوب العواقب"، والذي يضرب في صميم العلاقات التاريخية المتينة بين الشعبين المغربي، والتونسي، داعيا لاجتماع عاجل للجنة الخارجية، "نظرا لخطورة هذا العمل المعزول لرئيس الجمهورية التونسية، وحيث أن البلدين تجمعمها علاقات ثنائية على المستوى السياسي، والاقتصادي، والتجاري، والثقافي وغيرها.