الخميس 25 إبريل 2024
سياسة

دول إفريقية صديقة تعلن تخفيض مشاركتها في المنتدى الياباني الافريقي بتونس تضامنا مع المغرب

دول إفريقية صديقة تعلن تخفيض مشاركتها في المنتدى الياباني الافريقي بتونس تضامنا مع المغرب الرئيس السنغالي، ماكي سال والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي
يواجه مؤتمر طوكيو الدولي لتنمية الإفريقية (تيكاد 8) المقرر عقده في الفترة ما بين 27-28 غشت 2022 في تونس، فشلا ذريعا قبل انطلاقه، خلافا للدورات السابقة التي عرفت حضور رؤساء دول وشخصيات دولية وازنة.
وأفادت مصادر مطلعة أنه تم تسجيل عدة انسحابات وغيابات لرؤساء دول، حيث يغيب عن الدورة الوزير الأول الياباني "فوميو كيشيدا"، بدعوى إصابته بفيروس كورونا، كما ألغى رئيس جنوب إفريقيا سیریل رامافوزا مشاركته. كما لم يؤكد العديد من رؤساء الدول مشاركتهم في المؤتمر، من قبيل رئيس دولة السنغال، ماكي سال، والرئيس عبد الفتاح السيسي.
وبالإضافة لهذه الانسحابات والغيابات يعرف المؤتمر عدة مشاكل تنظيمية ولوجيستكية كبيرة، ما يؤكد أن المؤتمر فاشل قبل انعقاده.
وأكدت المصادر، أن تونس وافقت على مشاركة جبهة "البوليساريو" باسم جمهورية الوهم، حيث حظي زعيمها إبراهيم غالي، باستقبال من طرف الرئيس التونسي، وهو ما دفع بالعديد من رؤساء الدول الذين تربطهم علاقات قوية مع المغرب، إلى مقاطعة المؤتمر. وتجدر الإشارة إلى أن اليابان كانت ترفض حضور "البوليساريو" في الدورات السابقة، ومنها دورة (تيكاد 7)، التي انعقدت أشغالها بيوكوهاما باليابان، وكان وزير خارجية اليابان قد أكد موقف بلاده الثابت من القضية الوطنية وعدم اعترافها بـ"الجمهورية الصحراوية" الوهمية.