كلف 8 ملايين درهم: ليدك تجدد شبكات التطهير السائل بحي مقام

كلف 8 ملايين درهم: ليدك تجدد شبكات التطهير السائل بحي مقام تبلغ الكلفة الإجمالية لهذا المشروع حوالي 8 ملايين درهم، كما يتوقع أن تستغرق أشغاله 12 شهر
تشهد مدينة الدار البيضاء أشغالا ومشاريع لتعزيز البنيات التحتية الخاصة بالتطهير السائل. ومن بين هذه العمليات التي يتم تنفيذها سنة 2022، مشروع حي مقام الذي يتعلق بإعادة تأهيل شبكة التطهير السائل بهذه المنطقة. وهو مشروع يتم إنجاز شطره الثاني على مستوى أحياء مقام، عين البرجة بمقاطعة الصخور السوداء.

ويشمل هذا المشروع إعادة تأهيل و تقوية شبكة التطهير السائل المتواجدة، من خلال وضع قنوات تتراوح أقطارها بين 300 و 400 ميليمتر على طول 3624 متر. كما تتضمن هذه الأشغال تجديد 422 إيصالا متلاشيا.
و تتمثل أهمية هذه الأشغال في تجديد قنوات متقادمة بأخرى ذات مواصفات و فعالية أفضل، مما سيساعد على التصريف الجيد للمياه. وتبلغ الكلفة الإجمالية لهذا المشروع حوالي 8 ملايين درهم، كما يتوقع أن تستغرق أشغاله 12 شهرا.

جدير بالذكر، أن ليدك أطلقت سنة 2022 مشاريع هيكلية للتطهير السائل بالدار البيضاء الكبرى، وذلك لتقوية الشبكات وتعزيز البنيات التحتية، منها مشروع نظام التطهير على مستوى المنطقة الشمالية الشرقية بسيدي مومن وسيدي البرنوصي، بحيث يضم هذا النظام سردابين و قناتين مجمعتين قطرهما 1600و 1200 ميليمتر. كما تقوم المقاولة حاليا في الحي الحسني بإنجاز بنيات تحتية بحي فيرارة لتصريف مياه الأمطار التي تتدفق من حوض منحدر على مساحة 134 هكتارا يتواجد بالمجال الترابي لمقاطعة الحي الحسني.    

ويتكون المشروع من قناة مجمعة لمياه الأمطار قطرها 1600 ميليمتر على طول 467 متر، و التي ستقوم بجمع الصبيب المتدفق من قناة قياسها مترين على 3 أمتار، وقناة مجمعة قطرها 800 ميليمتر متواجدة في الزنقة 64. بالإضافة إلى مشاريع أخرى تنجز في إطار تهيئة بعض المحاور الطرقية و الأزقة. 

ويشهد المجال الترابي للدار البيضاء الكبرى خلال السنة الجارية، إنجاز 122 مشروعا للقرب تتعلق بتقوية و تجديد الشبكات و كذا عمليات للربط المنزلي، وذلك بغلاف مالي يبلغ حوالي 113 مليون درهم بدون احتساب الضرائب خصص منها مبلغ 52 مليون درهم لأشغال تجديد وتقوية شبكات التطهير السائل.   

للإشارة، تميزت سنة 2021 بالإنجاز الكلي لثلاثة مشاريع هيكلية كبرى أهمها سرداب حي السدري لتخزين مياه الأمطار الذي تبلغ طاقته الاستيعابية 14000 متر مكعب، ومشروع نظام التطهير السائل بالطريق الوطنية رقم 1 على مستوى ليساسفة، و الذي يهدف إلى حماية هذا المحور الطرقي والأحياء المتفرعة عنه من الفيضانات، ثم مشروع تقوية القناة المجمعة لمياه الأمطار «ديلور» عبر تحويل شبكات الماء والكهرباء وإمداد الكهرباء والإنارة العمومية والتطهير السائل لمياه الأمطار بالطريق أعلى النفق.