القرض الفلاحي للمغرب يعزز شراكته مع نيرسال النيجيري

القرض الفلاحي للمغرب يعزز شراكته مع نيرسال النيجيري طارق السجلماسي، رئيس مجلس إدارة القرض الفلاحي، وأليو عبد الحميد، رئيس تنفيذي ل"نيرسال"
استقبل القرض الفلاحي للمغرب مؤخرا وفدا إفريقيا يمثل« NigeriaIncentiveRisk Sharing in Agricultural Lending » NIRSAL Plc. ويقوم الوفد النيجيري بزيارة للمغرب في إطار تجديد مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين الطرفين، يوم 2 دجنبر 2016، أمام الملك محمد السادس ورئيس الجمهورية الفيدرالية النيجيرية، محمد بخاري.
منذ إبرام هذه الاتفاقية، وضع القرض الفلاحي للمغرب والبرنامج النيجيري نيرسال خارطة طريق لتفعيل هذه الشراكة حول أهم المواضيع التي تشكل محط اهتمام مشترك. وتعلقت المبادلات بين الطرفين خلال الفترة الماضية بنماذج التمويل المبتكرة الكفيلة بتحفيز تنمية فلاحة مستدامة ومدمجة في نيجيريا. 
وشكلت تجربة القرض الفلاحي للمغرب وآليته لتمويل القطاع الفلاحي وأدوات تدبير المخاطر التي طورها منذ إحداثه في سنة 1961 المحاور المركزية للمباحثات بين الطرفين.
أُطْلِقَ برنامج نيرسال في نيجيريا كاستراتيجية جديدة ومنصة للتمويل الفلاحي سنة 2011، في إطار مبادرة مشتركة بين القطاعين العام والخاص، بهدف تشجيع الاستثمارات الفلاحية بفضل ضمان القروض الممنوحة للفلاحين والمستثمرين في مجال الصناعات الغذائية وباقي الفاعلين في القطاع الفلاحي. ويرتكز تدخل هذا البرنامج بشكل أساسي على:
- إحداث آلية مبتكرة لتقاسم المخاطر.
- تغطية كل الزراعات والأنشطة على طول سلسلة القيمة.
- توفير الاستشارة والمساعدة التقنية للفاعلين الرئيسيين في سلسلة القيمة.
وتأتي مذكرة التفاهم الجديدة لتعزيز مكتسبات الاتفاقية السابقة عبر التركيز بشكل أكبر على الابتكارات الواعدة في مجال التمويل الفلاحي. وتفتح هذه الاتفاقية آفاقا جديدة أمام شراكة قوية ومستدامة لمواكبة الساكنة الفلاحية وتشجيع الإدماج المالي في الوسط القروي بنيجيريا، البلد الذي يزخر بالعديد من القدرات الفلاحية.