منذ موقف مدريد.. انخفاض كبير في شحنات الغاز الجزائري إلى إسبانيا

منذ موقف مدريد.. انخفاض كبير في شحنات الغاز الجزائري إلى إسبانيا منشآت للطاقة في الجزائر
قالت صحيفة إسبانية إن واردات الغاز الجزائري إلى إسبانيا انخفضت بشكل كبير منذ غيرت مدريد موقفها الرسمي في مارس 2022 من قضية الصحراء المغربية، وهي الخطوة التي أغضبت الجزائر.
ونقلت صحيفة "بزنس إنسايدر" الإسبانية أن شحنات الغاز من الجزائر إلى إسبانيا انخفضت بنسبة 20.2 في المئة وفق الأرقام المسجلة من مارس إلى 4 من مايو 2022.
وتشير الصحيفة إلى أن خطوة الحكومة الإسبانية تجاه الصحراء المغربية أغضبت الجزائر المورد الرئيسي للغاز إلى إسبانيا، إذ تستورد إسبانيا 29.05 من احتياجاتها للغاز من الجزائر. 
ويصل الغاز الجزائري إلى إسبانيا عبر خط أنابيب "ميدغاز" فقط بعد وقف الجزائر العمل بالأنبوب المغاربي المار عبر المغرب. 
ورغم استثمار حوالي 90 مليون دولار أميركي لزيادة قدرات أنبوب "ميدغاز"، شهدت كميات الغاز القادمة من الجزائر تراجعا منذ منتصف شهر مارس الماضي. 
وتحاول إسبانيا تحسين علاقاتها بالجزائر مع حفاظها على علاقات جيدة مع الرباط. وكان  وزير الشؤون الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، أكد في تصريحات سابقة استعداده لإقامة "أفضل علاقة" مع الجزائر وأن "هذا لا يتعارض مع وجود علاقة جيدة مع المغرب لأن ذلك "جيد لإسبانيا". 
ورغم تراجع اعتماد إسبانيا على الغاز الجزائري في الأشهر الأخيرة، بقي نحو ربع الغاز الذي تستورده إسبانيا يأتي من الجزائر خلال الربع الأول من هذا العام مقارنة بأكثر من 40 بالمئة عام 2021، بحسب مشغل شبكة الغاز الإسبانية. 
والأسبوع الماضي، هدّدت الجزائر مدريد بفسخ العقد المبرم بينهما إذا ما أعادت الدولة الأوروبية تصدير أي شحنة من هذا الغاز إلى طرف ثالث، في إشارة إلى المغرب.
وانتقدت الجزائر مرارا إعلان إسبانيا في منتصف مارس دعم خطة الحكم الذاتي كما اقترحها المغرب في أقاليمه الجنوبية. 
وقد استدعت الجزائر سفيرها لدى إسبانيا بينما لم تستبعد شركة سوناطراك زيادة سعر الغاز المصدر إليها.