تفاصيل انعقاد لجنة الاستثمارات في دورتها الـ 85

تفاصيل انعقاد لجنة الاستثمارات في دورتها الـ 85 انعقاد لجنة الاستثمارات تراسها رئيس الحكومة عزيز أخنوش
تمت المصادقة على 15 اتفاقية وملاحق لمشاريع استثمارية بأكثر من 10.8 مليار درهم؛ من بينها خلق أزيد من 2900 منصب شغل مباشر و شغل غير مباشر منتظر. وذلك منذ بداية الولاية الحكومية، كما تمت المصادقة خلال خمس اجتماعات للجنة الاستثمارات على 46 مشروع اتفاقية وملاحق بقيمة إجمالية تفوق 33.4 مليار درهم، وخلق ما يقرب من 5816 منصب شغل مباشر و8475 منصب شغل غير مباشر. جاء ذلك في بلاغ توصلت " أنفاس بريس" ، بنسخة منه،  عقب انعقاد لجنة الاستثمارات في دورتها الـ 85 بالرباط،  يوم 20 أبريل 2022. 
وتدارست لجنة الاستثمارات في دورتها الخامسة والثمانين، 17 مشروع اتفاقية وملاحق اتفاقيات. وصادقت على 15 منها، بقيمة إجمالية قدرها 10.8 مليار درهم، وستمكن من خلق 2907 منصب شغل مباشر وغير مباشر.
ويتصدر قطاع الاتصالات المشاريع الاستثمارية التي تدارستها هذه اللجنة، بقيمة تبلغ 5.7 مليار درهم، أي ما يقرب من 53٪ من إجمالي الاستثمارات المرتقبة. وجاء في المرتبة الثانية قطاع الصناعة، بقيمة استثمارات تقارب 3.2 مليار درهم.
وتمثل المشاريع ذات الرأسمال الوطني أو المختلط الجزء الأكبر من الاستثمارات المرتقبة بحوالي 9.2 مليار درهم.
وأشار رئيس الحكومة بهذه المناسبة إلى أهمية الاستثمار، باعتباره رافعة رئيسية للانتعاش الاقتصادي، وآلية أساسية لخلق فرص الشغل.
وخلال أشغال لجنة الاستثمارات الخامسة، ذكر رئيس الحكومة بضرورة السهر على النجاعة والفعالية في فحص المشاريع التي تدرسها لجنة الاستثمارات، والحفاظ على الوتيرة المنتظمة لعقد الاجتماعات، التي دأبت عليها اللجنة منذ بداية الولاية الحكومية الحالية.
وأكد رئيس الحكومة على أن اجتماعات لجنة الاستثمارات ليست فقط مناسبة للمصادقة على اتفاقيات جديدة، بل هي فرصة أيضا للوقوف على التقدم المسجل على مستوى المشاريع المهمة التي تمت المصادقة عليها في الاجتماعات السابقة، وحل المشاكل التي يمكن أن تعترض إنجازها.