يونس بلاق: الكازوال المهني للنقل الطرقي مسألة صعبة 

يونس بلاق: الكازوال المهني للنقل الطرقي مسألة صعبة  يونس بلاق، رئيس الجامعة المغربية للمقاولات الصغرى والمتوسطة للنقل الطرقي
قال يونس بلاق، رئيس الجامعة المغربية للمقاولات الصغرى والمتوسطة للنقل الطرقي، في حوار له مع  " أنفاس بريس" أن الكازوال المهني للنقل الطرقي مسألة صعبة جدا، و الطريقة لابد من مناقشتها مع الوزارة الوصية من أجل الاستفادة من هذا الكازوال.
 
لم تشارك الجامعة المغربية للمقاولات الصغرى والمتوسطة للنقل الطرقي بالمغرب في الإضراب الأخير الذي خاضته مجموعة من نقابات قطاع النقل الطرقي، هل الجامعة غير معنية بالزيادات في أسعار المحروقات؟
 بالعكس، نحن معنيين بهذه الزيادات في أسعار المحروقات، ولكن لم يكن لنا أي علم بخطوة الإضراب، وحينما تلقينا مجموعة من الاتصالات من قبل بعض الإخوة حول قرار الإضراب عقدنا لقاء مستعجلا مع جميع الهيئات الممثلة لقطاع النقل الطرقي للمسافرين على الصعيد الوطني وناقشنا قضية الزيادة في أسعار المحروقات، بالإضافة إلى خطوة الإضراب، وتمت مراسلة الوزير المكلف بالقطاع وتم التأكيد على مسألة الزيادة في أسعار المحروقات، وقد ارتأينا أن الوقت غير مناسب لخوض الإضراب، وذلك لكون القطاع خارج من أزمة كورونا، وفضلنا نهج أسلوب الحوار مع الوزارة الوصية التي ستكون الوسيط من أجل حل مشكل ارتفاع أسعار المحروقات، وفي حالة عدم التجاوب مع مطالبنا  والقواعد أكدت على ضرورة خوض الإضراب سنخطو هذه الخطوة.

 ألا تعتقد بأن الظرفية الحالية كانت تقتضي الاتفاق على كلمة موحدة بين جميع النقابات والجمعيات الممثلة لقطاع النقل الطرقي بدل هذا التشتت وكل واحد «يلغي بلغاه»؟
 كما يعرف الجميع قطاع النقل الطرقي ممثل من قبل جمعيات ونقابات مهنية، ونحن لم يكن لنا أي موقف ضد الإضراب، إلا أنه لم يتم الاتصال بنا، وفي حالة إذا ما كان هناك تنسيق في المستقبل فنحن مستعدين لخطوة الإضراب.

 البعض يؤكد أنه غياب التنسيق النقابي يسبب في تعطيل الاستجابة لمطالب فئات واسعة من مهنيي النقل الطرقي، ما هو رأيك؟
 أغلبية الهيئات التي دعت إلى الإضراب جراء ارتفاع أسعار المحروقات تمثل قطاع سيارات الأجرة، وفي قطاع نقل المسافرين لم يمكن هناك أي تنسيق. وأؤكد أن ضرر ارتفاع أسعار المحروقات يمس جميع أنماط النقل الطرقي. وبالنسبة لنا فنحن مستعدون للتنسيق الجاد من أجل الاستجابة لمطالبنا.
 
هناك من مهنيي النقل الطرقي من يؤكد أن لا مخرج لتجاوز أزمة ارتفاع أسعار المحروقات إلا من خلال تخصيص كازوال مهني، هل تتفق مع هذا الرأي؟
 الكازوال المهني مسألة صعبة جدا، والطريقة لابد من مناقشتها مع الوزارة الوصية من أجل الاستفادة من هذا الكازوال. فداخل موانئ هناك محطات خاصة لهذا الكازوال، وأنا أتفق مع الكازوال المهني، إلا أنه كما قلت المشكل في تنزيل هذا القرار، والجامعة مستعدة للنقاش من أجل الاستفادة من هذا الكازوال.