التلاعب في توزيع الأعلاف على مربي الماشية يجر وزير الفلاحة للمساءلة

التلاعب في توزيع الأعلاف على مربي الماشية يجر وزير الفلاحة للمساءلة البرلمانية حنان اتركين ووزير الفلاحة محمد الصديقي
ساءلت حنان اتركين، النائبة البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد الصديقي، عن معايير توزيع الأعلاف على مربي الماشية.
وفي سؤال كتابي وجهته النائبة البرلمانية، أوضحت هذه الأخيرة أن الدعم المخصص لمربيي الماشية لا يخضع لمعايير التناسب مع حجم القطيع للتوصل بدعم مادة الشعير، إذ تم تخصيص أربعة أكياس للجميع، بغض النظر عن حجم القطيع، ومدى توفر مربيي الماشية فعليا على القطيع بسبب ظروف الجفاف.
وزادت حنان أتركين في سؤالها أن هذه الكمية من الدعم لا توفر الكلأ المطلوب بالنسبة لبعض القطعان إلا فترة يومين فقط، ودعت في هذا الإطار إلى ضرورة توضيح المعايير المعتمدة في توزيع الأعلاف على مربيي الماشية، ومدى مراعاة التناسب في ذلك، ومدى توفير الدعم بشكل كاف لحماية الرصيد الحيواني، خصوصا في المناطق التي تعرف حلولا مبكرا للطقس الحار في موسم الربيع.
وكان وزير الفلاحة قد تعهد بتوزيع الشعير المدعم إلى جميع الفلاحين في مختلف مناطق المغرب، إلى مستحقيه، كما شدد في اجتماع سابق للجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، أن وزارته ستراقب عملية البيع للفلاحين بمعية وزارة الداخلية، من أجل تفادي أي تجاوزات.