الرئيس الروسي يتخذ قرارا زعزع سوق الغاز بالجزائر !

الرئيس الروسي يتخذ قرارا زعزع سوق الغاز بالجزائر ! السعيد شنقريحة، وفلاديمير بوتين
دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى زيادة شحنات الغاز إلى أوروبا بمجرد ملء الخزانات الروسية. وتسبب هذا الطلب في انخفاض حاد في أسعار الغاز في الأسواق.
وورد في مقال نشره موقع قناة LCI الفرنسية،أن الرئيس  بوتين قال: "أتوسل إليكم ، بعد الانتهاء من ملء خزانات الغاز تحت الأرض في روسيا بحلول 8 نونبر، أن تبدأوا العمل التدريجي والمخطط لزيادة كميات الغاز إلى  أوروبا وخاصة النمسا وألمانيا".
وبحسب الرئيس الروسي، فإن "هذا سيجعل من الممكن ضمان التزاماتنا التعاقدية بطريقة موثوقة ومستقرة ومتناغمة وتزويد شركائنا الأوروبيين بالغاز في الخريف والشتاء".
وخلف القرار الروسي حسب نفس المصدر، انهيارا في أسعار الغاز ،بعد أن سادت المخاوف منذ ارتفاع أسعار الطاقة بمجموع أوروبا، علما أن سعر الغاز البريطاني للتسليم في شهر نونبر 2021 عرف هو الآخر  انخفاضاً مماثلاً.
وكانت أسعار الغاز قد ارتفعت بشكل مخيف و أشعلت حالة من الذعر، بسبب الطلب الآسيوي القوي والمخاوف من شتاء بارد في نصف الكرة الشمالي.
ويقول الملاحظون إن إعلان الرئيس الروسي بتزويد الأسواق الأوروبية بما يلزم من الغاز، سينعكس سلبا على قرار الجزائر بتوقيف توريد الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر المغرب من خلال خط الأنابيب المغاربي-الأوروبي بدء من أول نونبر 2021.
كما سيؤثر الإعلان الروسي على تردد الجزائر في تجديد عقد استخدام خط أنابيب (المغرب-أوروبا) لنقل الغاز لإسبانيا والبرتغال عبر الأراضي المغربية.
هذا إضافة إلى أن  إغراق الأسواق الأوروبية بالغاز و بالتالي الانخفاض الحاد في الأسعار سيضاعف من الصعوبات و الأزمات الاقتصادية لبعض الدول المنتجة للغاز،و أولها الجزائر.