إكسبو دبي 2020: المغرب يطلق رسميا علامته الخاصة بالاستثمار والتصدير ” Morocco Now “

إكسبو دبي 2020: المغرب يطلق رسميا علامته الخاصة بالاستثمار والتصدير ” Morocco Now “ هذه المبادرة تروم إبراز مكانة المغرب كمنصة صناعية وتصديرية من الدرجة الأولى

تم  يوم الاحد 10  اكتوبر 2021 بدبي ، بالإمارات العربية المتحدة، الإطلاق الرسمي للعلامة المغربية الجديدة الخاصة بالاستثمار والتصدير  Morocco Now  (المغرب الآن)، وذلك على هامش فعاليات معرض إكسبو دبي 2020.

وتروم هذه المبادرة إبراز مكانة المغرب كمنصة صناعية وتصديرية من الدرجة الأولى، بهدف تسريع الاستثمارات الخارجية بمختلف مناطق المملكة .

وأكد يوسف الباري مدير الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات ، أن المغرب يتوخى عبر هذه الهوية الجديدة التي تحمل دلالات كثيرة، دعوة المستثمرين إلى الاستفادة من منصة جديدة للاستثمار، تتميز بالتنافسية، مبرزا أن المغرب بتوجيهات ملكية، حظي خلال العشرين سنة الماضة، ببنيات تحتية من الصف الأول في مجالي التجارة والنقل، مكنته من الانخراط في ركب الإقلاع الصناعي.

واستحضر الباري أهم المشاريع التي أنجزها المغرب في هذا الاطار ، من ضمنها ميناء طنجة المتوسط الذي يحتل المركز الأول على المستوى الافريقي وضفة البحر الأبيض المتوسط ، والمركز العشرين عالميا في مجال الربط البحري ، وما سجلته صناعة السيارات من معدلات نمو في العالم في وقت قياسي ، مما ساهم في تسجيل زيادة نمو هام في الصادرات المغربية ، والتي عرفت ارتفاعا في قيمتها فاقت 150 مليار درهم ، في ظرف تسع سنوات (ما بين 2010 و2019) .

وأضاف أنه بالموازاة مع ذلك ، يواجه الاقتصاد العالمي تحولات متسارعة صاحبتها متطلبات جديدة على الفاعلين الاقتصاديين ، وضغوط المستهلكين ، وقوانين جديدة تؤكد على أهمية تبني انتاج خالي من الكربون ، إلى جانب أزمة (كوفيد-19 ) ، التي دفعت إلى إعادة تنظيم سلاسل القيمة العالمية بهدف خفض التبعية العالمية وزيادة الاندماج الجهوي.

وأوضح أنه بفضل استثمارات هادفة ، ثمثل الطاقات المتجددة 37 في المائة من المزيج الطاقي سنة 2020 ، مع هدف تحقيق 52 في المائة في 2030 ، مع قدرة حالية تصل إلى 4 جيغاوات في السنة الحالية، مضيفا أنه بفضل عرض بكلفة إنتاج وتصدير تنافسية ، وولوج تفضيلي إلى أزيد من مليار مستهلك عبر 54 اتفاقية للتبادل الحر ، تم إرساء جسر فوري يتيح اندماج إمكانيات النمو السريع لإفريقيا.

وتشكل علامة Morocco Now منصة صناعية تستجيب لمتطلبات المستقبل، وتهدف إلى اغتنام الفرص داخل عالم متحول ، وتعتمد تجربة ناجعة للتحول الاقتصادي الذي يجعل من المغرب وجهة موثوقة، ذات إمكانيات عالية في مجالي الاستثمار والتصدير.

يذكر انه من المهام الأساسية للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، إنعاش العرض التصديري المغربي، بتنسيق مع السلطات والجماعات الترابية والهيئات المعنية، عبر سياسة تواصلية وترويجية محكمة، في إطار الاستراتيجية الوطنية لتنمية الصادرات التي تحددها الحكومة، ودعم مجهودات السلطات والجماعات الترابية والهيئات المعنية في تنفيذ إجراءات تشجيع الصادرات .