وفد يزور معهد التكوين في مهن الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية بطنجة

وفد يزور معهد التكوين في مهن الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية بطنجة جانب من الزيارة
اشرف سعيد أمزازي، وزير التعليم، رفقة كلوديا ويدي، سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، و هيلين لوغال سفيرة فرنسا بالمغرب، وميهوب مزواغي مدير الوكالة الفرنسية للتنمية بالمغرب، يوم الأربعاء 19 ماي 2021، بطنجة على زيارة معهد التكوين في مهن الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية.
وذكر بلاغ الوزارة بأنه تم إحداث هذا المعهد بموجب الاتفاقية الموقعة أمام الملك محمد السادس في 31 ماي 2011، بين القطاعات المعنية ومهنيي قطاع الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية لمواكبة الإستراتيجية الوطنية للطاقة.
ويعد هذا المعهد واحدا من المعاهد القطاعية الثلاثة التي عملت الوزارة على إحداثها في هذا القطاع الواعد، بكل من وجدة وطنجة وورززات، وعهد بتدبيره لمهنيي القطاع، في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ممثلا بفيدرالية الصناعات الميكانيكية والمعدنية والكهربائية والإلكترونية والفيدرالية الوطنية للكهرباء والإلكترونيك والطاقات المتجددة ووكالة التنمية للطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية والمكتب الوطني للكهرباء والوكالة المغربية للطاقة الشمسية.
وأضاف البلاغ أن إحداث وتجهيز المعاهد الثلاثة المذكورة، تم بتمويل من الدولة المغربية وبدعم من الاتحاد الأوروبي بقيمة عشرة ملايين يورو على شكل هبة وفي إطار اتفاقية للتمويل مع الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة عشرة ملايين يورو وبدعم تقني من شركاء أوروبيين.
وقد كانت هذه الزيارة، مناسبة للوقوف على طريقة التدبير وسير التكوين بهذا المعهد، الذي يوفر طاقة استيعابية تبلغ 400 مقعدا بيداغوجيا، لتقديم عرض تكويني لفائدة المتدربات والمتدربين في التكوين المهني الأساسي، إلى جانب برامج في التكوين التأهيلي والمستمر لفائدة أجراء مقاولات قطاع الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، بهدف صقل المهارات وتحسين قابلية التشغيل وتيسير شروط الولوج لسوق الشغل في ميدان الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقيةـ علما أن أول فوج سيتخرج من هذا المعهد نهاية الموسم الجاري.
وتم على هامش هذه الزيارة، توقيع اتفاقية بين المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ومعهد التكوين في مهن الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية بطنجة.
وتهدف هذه الاتفاقية، إلى إرساء الباكالوريا المهنية على مستوى هذا المعهد، ابتداء من الدخول المدرسي 2021/2022.