وزارة أمزازي تطلق برنامج منح التميز لفائدة الطلبة الأفارقة

وزارة أمزازي تطلق برنامج منح التميز لفائدة الطلبة الأفارقة طلبة جامعيون أفارقة (أرشيف)

أعلنت وزارة التربية الوطنية، قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، يوم الاثنين 10 ماي 2021، عن إطلاق برنامج منـح التميز لفائدة الطلبة الأفارقة (Moroccan Scholarships for African Youth) برسم السنة الجامعية 2021-2022.

 

ويهدف هذا البرنامج إلى تمكين الجامعات المغربية المحدثة في إطار الشراكة والجامعات الخاصة، على غرار الجامعات العمومية، من المشاركة الفاعلة في المجهود الوطني الرامي إلى تكوين الأطر العليا والنخب لشركاء المملكة من الدول الإفريقية الشقيقة والصديقة.

 

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن العرض الموضوع رهن إشارة الطلبة الأفارقة يتضمن 303 منح تميز في 119 مسلكا دراسيا، عبارة عن مقاعد بيداغوجية معفاة، بشكل كامل، من رسوم التسجيل ورسوم الدراسة بمختلف الأسلاك والتخصصات العلمية، إضافة إلى امتيازات أخرى ذات طابع اجتماعي.

 

وتشارك في النسخة الأولى من هذا البرنامج الجامعة الأورو-متوسطية بفاس (60 منحة)، وجامعة الأخوين بإفران (40 منحة)، والجامعة الدولية لأكادير- يونيفيرسيابوليس (38 منحة)، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات ببن جرير (30 منحة)، وجامعة محمد السادس لعلوم الصحة بالدار البيضاء (25 منحة).

 

كما تعرف هذا النسخة، يتابع البلاغ، مشاركة جامعة الزهراوي الدولية لعلوم الصحة بالرباط، والجامعة الدولية للدار البيضاء، والجامعة الدولية للرباط، والجامعة الخاصة لفاس، والجامعة الخاصة لمراكش (20 منحة لكل منها)، وجامعة مونديابوليس بالدار البيضاء (10 منح).

 

ولتيسير مشاركة الطلبة الأفارقة في هذا البرنامج، أحدثت الجامعات المشاركة في هذا الإطار روابط ومنصات رقمية لهذا الغرض، تمكنهم من الاطلاع على تفاصيل العرض الخاص بكل جامعة ومن تقديم ترشيحاتهم.