لتمتين أواصر مغاربة العالم ببلدهم الأم "أواصر تيفي" تطلق هذه البرامج الرمضانية

لتمتين أواصر مغاربة العالم ببلدهم الأم "أواصر تيفي" تطلق هذه البرامج الرمضانية عبد الرحيم العطري (يسارا) وعبد الحق الكواني - والقارئ محمد عمر الجعادي

أطلقت قناة “أواصر تيفي”، التابعة لمجلس الجالية المغربية بالخارج، شبكة برامج جديدة خلال شهر رمضان 2021، تهدف من خلالها إلى تمتين أواصر مغاربة العالم بهوية وثقافة وتقاليد وتراث بلدهم الأصل، والتفاعل مع حاجياتهم الروحية والثقافية والفكرية.

 

وذكر مجلس الجالية المغربية بالخارج، في بلاغ له، أن هذه البرمجة الجديدة تأتي في سياق استثنائي تفرضه جائحة كورونا والاحترازات الصحية المتخذة لمواجهتها، مشيرا إلى أن هذا السياق يفرض الاستثمار الأمثل لقناة أواصر بوصفها جسرا للتواصل مع مغاربة العالم عبر تقديم محتوى متجدد يتناول القضايا التي تهم مغاربة العالم.

 

وأضاف المجلس أن هذا المحتوى سيسهر على توفيره مجموعة من الأكاديميين والمثقفين والعلماء والفنانين، مسجلا أن هاته البرمجة تضم تسعة برامج، تهدف من خلالها “أواصر تيفي” إلى تمتين أواصر مغاربة العالم بهوية وثقافة وتقاليد وتراث بلدهم الأصلي، والتفاعل مع حاجياتهم الروحية والثقافية والفكرية.

 

وأوضح المصدر ذاته، أنه سيتم أيضا مناقشة أهم القضايا التي تشغل بال مغاربة العالم من روافد الهوية المغربية المتعددة، ومن الحرص على تنويرهم بالمستجدات ذات الصلة بقضايا الهجرة ومغاربة العالم.

 

وأبرز البلاغ أنه بخصوص البرامج الحوارية التي تتطرق للقضايا المرتبطة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، يواصل برنامج “جسور” مد الجسور مع الجالية المغربية بالخارج، من خلال ندوات نقاشية، في ثلاثة مواعيد أسبوعية، تسلط الضوء على المواضيع من زوايا نظر متعددة، علمية وفكرية وسياسية واجتماعية، وتستضيف الباحثين والمثقفين والفاعلين من المغرب ومغاربة العالم.

 

كما يسعى برنامج “تمغربيت”، الذي يقدمه الدكتور عبد الرحيم العطري، إلى الانتصار للهوية المغربية وتعزيز وعي مغاربة العالم بهويتهم والاعتزاز بانتمائهم إليها، وتمثلهم لثقافتهم الأصلية بأبعادها وخصوصياتها وعمقها وتنوعها الغني والفريد، فيما ستستضيف الصحفية إيمان الجراري في برنامج “نجوم الجالية” كفاءات من مغاربة العالم تلألأت في سماء العطاء والإبداع ورسمت مسارات متميزة في بلدان الإقامة أو على المستوى الدولي، على اختلاف مجالات وفضاءات تميزها.

 

أما بالنسبة للبرامج ذات الطابع الديني، وفي ظل الطلب المتزايد لمغاربة العالم خلال هذا الشهر الفضيل على التأطير الديني والروحي، وفقا لنموذج التدين المغربي الأصيل، وبغية مواكبة المستجدات والتفاعل مع الأسئلة والتساؤلات الدينية التي تفرض نفسها في السياق الأوروبي، والغربي بشكل عام، تضرب قناة “أواصر” موعدا أسبوعيا مع متابعيها، مساء كل يوم جمعة، مع برنامج “نوازل المهجر” الذي يستضيف فيه الدكتور عبد الحق الكواني ثلة من المتخصصين في العلوم الإسلامية والاجتماعية والإنسانية للتداول في النوازل والإشكالات والموضوعات التي تفرض نفسها على المسلمين خارج العالم الإسلامي، وفي مقدمتهم مغاربة العالم.

 

كما يتناول برنامج “هكذا علمنا النبي صلى الله عليه وسلم” الذي تقدمه، في موعد يومي طيلة الشهر الفضيل، الدكتورة جميلة تلوت، قبسات من سيرة سيدنا محمد عليه السلام، في بعدها الإنساني والحضاري والتعبدي.

 

من جهته، يعمل برنامج “قراءات مغربية” على التعريف بالقراء المغاربة المقيمين في الخارج، حيث يستضيف فيه القارئ الشيخ محمد عمر الجعادي ثلة من أمهر وأجود المقرئين من مغاربة العالم.

 

وبخصوص المجال الفني، أفاد البلاغ أن الإعلامي والفنان سمير باحاجين، سيقدم برنامج “سمر مع الجالية”، كل ليلة سبت في رمضان. وهو برنامج يسعى إلى تسليط الضوء على الموسيقى المغربية الأصيلة بمختلف مشاربها وأنماطها سواء الأصيلة أو الأندلسية أو الغرناطية أو الشعبية أو الأمازيغية.

 

وتعتبر “أواصر تيفي” منصة رقمية ثقافية مؤسساتية، أطلقها مجلس الجالية المغربية بالخارج في مارس 2019، وهي مخصصة للهجرة ولمغاربة العالم. تطمح أن تكون، في نفس الوقت، واجهة للمغرب في العالم، ومرآة تعكس تطور الهجرة المغربية وثراءها.