خليل البخاري: واقع تدريس مادة التاريخ في مؤسساتنا التعليمية

خليل البخاري: واقع تدريس مادة التاريخ في مؤسساتنا التعليمية خليل البخاري
كيف حضر تاريخ المغرب في المنظومة والمناهج التربوية والمقررات المدرسية؟ وكيف هو واقع تدريس مادة التاريخ في مؤسساتنا التعليمية؟ وماهو دور ومكانة وقيمة كتب التاريخ في تعزيز وتكريس الثقافة التاريخية ونشر الوعي التاريخي لدى أجيال المستقبل؟
وهل البرامج والمناهج المرتبطة بمادة التاريخ راعت الجانب التاريخي لبلادنا بطريقة خدمت حقا هذا التاريخ وأنصفته؟ ومن جهة أخرى،لماذا اغلب المختصين يجمعون على أن طريقة التعليم تجعل التلاميذ ينفرون من مادة التاريخ لاعتقادهم انه حفظ فقط.
في الواقع، معضلة المناهج التعليمية تكمن في طرق التدريس وليس في محتواها، مما جعل التاريخ يظل مجرد مادة ثانوية وهامشية خاصة لدى تلاميذ الشعبة العلمية والتقنية والاقتصادية لا تلقى اهتمام التلاميذ.
ان مادة التاريخ تمثل واحدة من المواد ذات قيمة ومكانة كبرى في المنظومة التربوية.
فهي تعكس جانبا مهما من مشروع المؤسسة التعليمية والذي يرتبط أساسا بالمجتمع والدولة.
لقد ظل التاريخه وسيلة إقناع سياسي وورقة إيديولوجية،حاول أن يكتسب شرعيته من هلال تاريخ نظام الحماية والاستغلال الاستعماري على المغرب ونضال المغرب من اجل نيل الاستقلال ..وبالتالي ، نحن أمام تاريخ رسمي غير منزه عن الخلفيات السياسية لكون مدارسنا ظلت لعقود طويلة تحث تأثير هذه الثنائية.
إن التوجه المدرسي في ملامسة المواضيع التاريخية سواء في مناهج مادة التاريخ أو في المحتويات التاريخية التي تضمنتها ،يرتكز عادة على إبراز التاريخ المشرق والمضئ والذي يعكس وجها مشرقا من صفحات النضال الوطني في حين تغفل عن الوجه الآخر من التاريخ.
ان واضعي البرامج التربوية ومؤلفي المقررات المدرسية يخضعون عند صياغة المقررات الدراسية إلى القوانين التوجيهية للوزارة الوصية على قطاع التربية والتعليم والتي تهدف إلى تكوين متعلم منسجم مع ماضيه بعيدا عن إثارة المواضيع المتعلقة بما يمكن تسميته ب التاريخ الأسود.
لا ننكر أن مناهج التاريخ حاولت تقديم التاريخ المغربي بصورة بسيطة ومتسلسلة كرونولوجيا لكن الواقع يشير إلى أن التاريخ في مدارسنا مسه الكثير من الهفوات والضيم ذلك انه ظل مجرد مادة ثانوية لا تلقى اهتمام التلاميذ ..وما يعكس ذلك هو المعام coefficient المتدني لمادة التاريخ والذي يساوي 2 بالشعبة العلمية والتقنية والاقتصادية.
وقد سبق لأساتذة مادة التاريخ والجغرافية أن طالبوا والى الوقت الحالي بالرفع من المعامل عبر ملاحظاتهم في تقارير المجالس التعليمية لكن دار لقمان مازالت على حالها.
وما ساهم في تعميق الصور النمطية السلبية حولها أكثر هو طرق التدريس الكلاسيكية التي ظلت لصيقة بالتاريخ رغم ما تسوقه له وزارة التربية والتعليم من محاولة إحداث ثورة في إطار تحديث المنظومة التربوية وطرائق التدريس.
نحن اليوم بحاجة ماسة إلى إعادة حقيقية للتاريخ في مناهجنا التربوية بما يتجه نحو تعميق روح التساؤل وطرح الإشكاليات لا التلقين والتنزيه والتقديس . ولن يتحقق ذلك دون إعادة النظر في مناهجنا التربوية وذلك باسناد مسؤولية صياغة البرامج التربوية وإعداد المقررات الدراسية للكفاءات التربوية وبمرافقة باحثين وجامعيين.
إلى حدود الساعة لا زال التاريخ بعديد من مدارسنا تلقينا وسردا للأحداث. وعلى الباحثين في التاريخ أن يتقنوا تعليمية التاريخ didactique de l'histoire
لقد منحت البرامج التعليمية فضاء واسعا لتاريخ بلادنا لكن العبرة هنا ليست بالكم وإنما بالكيف.
فالمعضلة قي المناهج التاريخية هي طرق التدريس وليس محتواها في الأساس.
يعتبر التاريخ المدرسي مادة أساسية قي التكوين الفكري والمعرفي للتلميذ خلال كل الأسلاك التعليمية وذلك بتطوير وتنمية فكر التلميذ الاجتماعي وتفعيل حسه التاريخي وتزويده بالأدوات المعرفية والمنهجية لإدراك أهمية الماضي في فهن الحاضر والتطلع إلى المستقبل .
واستحضر هنا ما جاء على لسان المغفور له الحسن الثاني في كتاب التحدي: l'incompréhension du présent naît à l'ignorance du passé..وفي نفس الكتاب : qui n'a pas d'histoire, n’a pas d'identité.
خليل البخاري، باحث تربوي