قلق نقابي بعد توالي الاعتداءات على الصحافيين

قلق نقابي بعد توالي الاعتداءات على الصحافيين عبد الله البقالي رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية

نددت النقابة الوطنية للصحافة المغربية بالاعتداءات التي تعرض لها عدد من الزملاء والزميلات خلال القيام بواجبهم في تغطية الأحداث التي تعرفها عدد من الجهات بالبلاد.

 

وحسب بلاغ، توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، فإن "التصرفات التي تحمل استهتارا بالعمل الصحفي وعدم فهم لآليات عمل الصحافيين من طرف بعض أفراد القوات العمومية، تدعو النقابة إلى تنبيه العناصر المشاركة في إنقاذ القانون لضرورة احترام عمل الصحافيات والصحافيين كما هي متعارف عليها. وإذا كان الصحافيات والصحافيون يتفهمون إكراهات وظروف اشتغال القوات العمومية في بعض اللحظات الاستثنائية، فلذلك يجب أن تكون المعاملة بالمثل".

 

وعبرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية عن بالغ القلق لبالغ توالي حوادث المعاملة المهينة والاعتداءات على الصحافيات والصحافيين أثناء أو بسبب مزاولتهم لواجبهم المهني، من طرف عناصر القوات العمومية.

 

فبعد مشهد انتزاع ميكروفون موقع "Belpresse" بالقوة أثناء تفريق مظاهرة الأساتذة المتعاقدين، وهو المشهد الذي تتاقلته للأسف مواقع عالمية، مما يضر بصورة البلد فيما يخص علاقة السلطات بالإعلام.

 

كما تعرض لاعتداء جسدي الزميل إبراهيم جديد من موقع "مع الحدث"، من طرف عنصر من القوات المساعدة بدار بوعزة أثناء قيامه بواجبه المهني، وكذلك تم في اليوم نفسه الاعتداء على الزميل عبدو الطاهير من موقع "le 360"، من طرف رجل أمن أثناء تغطيته لمقابلة الوداد والرجاء البيضاويين.