أول سفير إماراتي لدى إسرائيل يقدم أوراق اعتماده ( مع فيديو)

أول سفير إماراتي لدى إسرائيل يقدم أوراق اعتماده ( مع فيديو) محمد آل خاجة، سفير الدولة لدى إسرائيل يتقدم بأوراق اعتماده للرئيس الإسرائيلي، كأول سفير للإمارات لدى تل أبيب
استقبل الرئيس الإسرائيلي، الإثنين1 مارس2021، رسميا أول سفير إماراتي لدى الدولة العبرية بعد اتفاق تطبيع العلاقات التاريخي الذي وقعه البلدان العام الماضي.
وقدم السفير الإماراتي محمد آل خوجة الذي وصل إسرائيل في وقت سابق الإثنين، أوراق اعتماده إلى الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين في حفل أقيم في القدس.
وتعتبر الإمارات ثالث دولة عربية تعلن تطبيع العلاقات مع إسرائيل بعد (مصر 1979) والأردن (1994)، ولحقها كل من البحرين والمغرب والسودان.
وخاطب ريفلين في مستهل كلمته السفير الإماراتي بالعربية ورحب به قائلا "أهلا وسهلا، سيادة السفير مرحبا بكم في أورشليم، في القدس"
وأضاف "الشعب الإسرائيلي فرح ويرحب بك".
وقال الرئيس الإسرائيلي "ستكون مهمتك هذه الأكثر أهمية (...) الزعماء يوقعون المعاهدات لكن السلام الحقيقي والدائم تصنعه الشعوب".
من جهته، أكد السفير الإماراتي لدى إسرائيل محمد آل خوجة على أن "الاتفاق التاريخي للسلام (...) يعمل على تضافر الجهود لتعزيز الاستقرار والأمن في منطقتنا (...) وسيخلق مسارا أفضل".
وأضاف آل خوجة "بدأت الدولتان في مواجهة التحديات التي يتعرض لها الأمن الإقليمي والدولي كهدف مشترك".
وقال آل خوجة "سأعمل بشكل دؤوب على تعزيز الروابط السياسية بين البلدين خدمة لشعبينا وللاستقرار الاقليمي".


وكان آل خوجة قد التقى في وقت سابق الإثنين نظيره الإسرائيلي غابي أشكينازي في مكتبه في القدس.

وتمنى أشكينازي للسفير الإماراتي "النجاح في مهمته التاريخية".

وأكد آل خوجة على أنه "فخور ويشرفني أن أكون أول سفير إماراتي لدولة إسرائيل (...) مهمتي هنا هي تعزيز وتطوير هذه العلاقة".

وكانت إسرائيل افتتحت سفارتها في الإمارات في يناير برئاسة الدبلوماسي المخضرم إيتان نائيه.

وسبق أيضا أن وقعت إسرائيل والإمارات اتفاقية تعفي مواطني البلدين من الحصول على تأشيرات سفر للتنقل بينهما، بالإضافة إلى التوقيع على اتفاقيات تتعلق بالاستثمار والعلوم والتكنولوجيا.


 
 

محمد آل خاجة، سفير الدولة لدى إسرائيل يتقدم بأوراق اعتماده للرئيس الإسرائيلي، كأول سفير للإمارات لدى تل أبيب#نتصدر_المشهد pic.twitter.com/N6Wp3ldohA

— صحيفة الاتحاد (@aletihadae) March 1, 2021