طلبة جامعة مولاي اسماعيل يحلون ضيوفا على "ديكاتلون الشرق الأوسط" للطاقة الشمسية

طلبة جامعة مولاي اسماعيل يحلون ضيوفا على "ديكاتلون الشرق الأوسط" للطاقة الشمسية

تعرف سنة 2021 مشاركة متميزة لطلبة وأطر جامعة مولاي اسماعيل في مسابقات دولية تشجع على الابتكار وتعزيز روح المقاولات لدى الشباب في أفق المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

فلأول مرة، يشارك المغرب في مسابقة ديكاتلون الطاقة الشمسية بالشرق الأوسط (Solar Decathlon Middle East)  ويكون بذلك فريق صولاروشن (Solar-Ution) الممثل الوحيد للمغرب ولإفريقيا في هذه المسابقة الدولية التي تنظم في اطار أكبر مظاهرة دولية وثالث أضخم حدث بالعالم Expo2020.

 

ديكاتلون الطاقة الشمسية مسابقة طلابية عالمية يشارك فيها آلاف الطلاب مهمتهم تصميم وبناء وتشغيل منازل موفرة للطاقة، تستخدم الطاقة الشمسية كمصدر وحيد ومجهزة بتكنولوجيات وبراءات اختراع تمكن من تحقيق النجاعة الطاقية.

 

ويحتضن المغرب لأول مرة بشراكة مع مؤسسة جائزة هالت(Hult Prize)  تحدي هالت برايز الدولي بمكناس (Meknes Impact Summit) في أبريل 2021.

 

وتمنح جائزة هالت، والتي تعتبر بمثابة جائزة نوبل للطلبة المقاولين، للفائزين في مسابقة دولية لإطلاق مشروع مرتبط بالتحديات الملحة التي تواجه العالم.

 

هذه السنة، يتمثل موضوع التحدي في “كيف نحول الطعام من مادة أساسية للحياة إلى قاطرة للتنمية؟”، من أجل خلق فرص للشغل، والتأثير إيجابيا على 10 ملايين شخص في حدود 2030 بالنسبة لكل مشروع، وتحقيق هدف التنمية المستدامة “صفر جائع".

 

الجدير بالذكر أن ثلاث فرق(Back to Nature, LossLess, Karem Bread)  من جامعة مولاي اسماعيل تأهلت خلال مرحلة On-Campus، تحت إدارة الطالب أيوب العتماني، للمرحلة الموالية لتتمكن بذلك من تمثيل جامعة مكناس والمغرب بدولة قطر والإمارات العربية المتحدة، مع أمل الظفر ببطاقة المشاركة في المرحلة الدولية المقبلة في أمريكا، من أجل الفوز بالجائزة الكبرى المحددة في مليون دولار ودرع المسابقة الذي يسلمه الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون.