الرئيس الفرنسي ماكرون يعلن عن رفع الإغلاق الشامل في 15 دجنبر المقبل

الرئيس الفرنسي ماكرون يعلن عن رفع الإغلاق الشامل في 15 دجنبر المقبل الرئيس الفرنسي إيمانييل ماكرون يبدأ في رفع الحجر الشامل عن فرنسا

أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، مساء يوم الثلاثاء 24 نونبر 2020، أنه سيتم رفع الإغلاق الشامل المفروض بالبلاد في 15 دجنبر المقبل، واستبداله بحظر تجول على الصعيد الوطني من الساعة التاسعة مساء حتى الساعة السابعة صباحا، مع استثناء ليلتي 24 و31 دجنبر من هذا الإجراء.

 

وقال ماكرون في كلمة متلفزة إن المتاجر الصغيرة "غير الأساسية" وبينها المكتبات ومحال بيع الازهار والالعاب التي أغلقت منذ نهاية أكتوبر الماضي ستكون قادرة على استئناف نشاطها يوم السبت المقبل على أن تغلق أبوابها في الساعة 21,00.

 

في المقابل، يستمر إغلاق الحانات والمطاعم والملاهي الليلية وقاعات الرياضة.

 

وسيسمح أيضا بالتنقل حتى مسافة عشرين كلم ولفترة ثلاث ساعات بدلا من كلم واحد وساعة واحدة فقط.

 

وأورد الرئيس أنه اعتبارا من منتصف دجنبر، "سنكون قادرين مجددا على التنقل من دون إذن، بما في ذلك بين المناطق، وتمضية عيد الميلاد مع العائلة".

 

وتجاوزت فرنسا يوم الثلاثاء 24 نونبر عتبة خمسين ألف وفاة بكوفيد-19، وبلغت حصيلة الوفيات في المستشفيات والمراكز الصحية الاجتماعية 50 ألفا و237، وفق إدارة الصحة العامة.

 

وابتداء من 15 دجنبر، سيسمح أيضا للمراكز الثقافية مثل المتاحف والمسارح وصالات السينما بإعادة فتح أبوابها مع التزام المعايير الصحية.

 

ودعا ماكرون مواطنيه إلى "مواصلة جهودهم" في التصدي لكوفيد-19، إذ "رغم أننا أبطأنا انتشار الفيروس فإنه لا يزال موجودا".

 

وعلى صعيد اللقاحات، توقع الرئيس الفرنسي أن تبدأ أولى عمليات التلقيح ضد كوفيد-19 في فرنسا نهاية دجنبر أو بداية يناير من العام المقبل على أن تشمل "الأكثر ضعفا".

 

وإذ رجح أن تكون بعض اللقاحات "متوافرة اعتبارا من نهاية دجنبر"، أكد أنه "يمكن استخدامها ما أن توافق عليها السلطات الصحية المعنية"، على أن تعقب ذلك "حملة تلقيح واسعة النطاق" من دون أن يكون التلقيح إلزاميا.