نقابيو التعليم ببني ملال: دخول مدرسي متعثر واختلالات في تدبير ملفات الشغيلة التعليمية

نقابيو التعليم ببني ملال: دخول مدرسي متعثر واختلالات في تدبير ملفات الشغيلة التعليمية أكاديمية التعليم لجهة بني ملال خنيفرة
أصدرت النقابة الوطنية للتعليم "فدش" بجهة بني ملال خنيفرة، بلاغا ، توصلت"أنفاس بريس" بنسخة منه، حول الدخول المدرسي بالمنطقة، وعملية تدبير ملفات الشغيلة التعليمية، جاء فيه ما يلي:
 
بمناسبة الدخول المدرسي 2020/2021، وتزامنا مع اليوم العالمي للمدرس عقد المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم فدش بجهة بني ملال خنيفرة، وكتاب أقاليم النقابة الخمسة بالجهة اجتماعا عاديا عن بعد، احتراما للإجراءات الاحترازية ضد وباء كورونا المستجد من أجل التداول في القضايا النقابية والتعليمية والإدارية والتربوية للشغيلة التعليمية والتنظيمية والمالية للنقابة بالجهة. وذلك يوم الخميس 8 أكتوبر 2020..
وقف الكاتب الجهوي للنقابة في عرضه مع بداية الاجتماع على احتفال الشغيلة التعليمية في العالم منها النقابة الوطنية للتعليم ف د ش باليوم العالمي للمدرس تحت شعار أممي: "المدرسون والمدرسات قادة في طليعة قيادة الأزمة وإعادة تصور للمستقبل" والذي يصادف سنويا يوم 5 أكتوبر حيث يعتبر مناسبة للوقوف على أوضاع الشغيلة التعليمية وظروف عملها . وبعدها تطرق إلى الدخول المدرسي بالجهة والمشاكل العديدة التي عاشتها في ظل تطبيق البرتوكول الصحي والمذكرة الوزارية 39/20 والحركات التي قامت بها الأكاديمية من خلال توزيع الحصيص على المديريات الإقليمية : مسلك الإدارة والأساتذة المفروض عليهم التعاقد والحركات التي قامت بها المديريات الإقليمية للوزارة الخمسة: توزيع الفائض وسد الخصاص داخل وخارج الجماعة وما خلفته من ردود أفعال سلبية ومعاناة المؤسسات التعليمية من الاكتظاظ والخصاص في هيئة الإدارة التربوية ومليون محفظة والتعليم الأولي وعدم تسوية التعويضات الجزافية لهيئة الإدارة التربوية والتنظيم التربوي والتجهيزات المدرسية والتعليم عن بعد وتعثر البنايات الجديدة والاعتداءات على الشغيلة التعليمية بالجهة..
كما تدخل الأمين الجهوي والذي أعطى تقريرا مفصلا حول مالية النقابة بالجهة من مداخيل ومصاريف وتسويات البطائق والمساهمات..
وتدخل كتاب أقاليم النقابة الوطنية للتعليم ف د ش بكل من خريبكة ولفقيه بن صالح وبني ملال وأزيلال وخنيفرة وأعطوا تقارير مفصلة حول الأوضاع النقابية والتعليمية والدخول المدرسي والوضع التنظيمي والمالي للنقابة بمختلف المديريات بالجهة والمشاكل التي تعاني منها..
وبعد النقاش المستفيض والجاد والمسؤول لأعضاء المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم ف د ش بجهة بني ملال خنيفرة والذين صادقوا على الخلاصات والتوصيات التالية:
1- وقوف النقابة إجلالا وإكراما على أرواح الأساتذة الذين ذهبوا ضحية الوباء الخبيث كورونا المستجد بالجهة ويتمنى للمصابين وعائلاتهم الشفاء العاجل والصحة والعافية.
2- تضامن مطلق مع أستاذات مجموعة مدرسة أيت الحساين بالمديرية الإقليمية أزيلال واللواتي تعرضن لهجوم غادر وجبان بمنزلهن الوظيفي ليلة الأحد 13 شتنبر 2020 من طرف عصابة إجرامية والاعتداء الجسدي على مدير مدرسة المرابطين وعلى أستاذة بمدرسة النهضة بالمديرية الإقليمية بخريبكة.
3- تهنئة عالية لكافة أفراد الشغيلة التعليمية بالجهة بمناسبة اليوم العالمي للمدرس ويتمنى لهم مزيدا من التألق ومزيدا من التضحيات من أجل ترسيخ قيم المعرفة والتسامح والتضامن..
4- البت في تجاوزات مديرة مدرسة كهف النسور بمديرية خنيفرة وفق المقتضيات القانونية.
5- حل مشكل الطعون التي تقدم بها بعض خريجي مسلك الإدارة على صعيد الأكاديمية الجهوية .
6- تثمين موقف المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم ف د ش بأزيلال ودائرة المرأة وطنيا في ملف الأستاذات اللواتي تعرضن للاعتداء الشنيع من طرف عصابة إجرامية في إحدى المؤسسات التعليمية بالمديرية الإقليمية بأزيلال..
-7 -تجديد مواصلة النضال من اجل تحقيق الملف المطلبي للشغيلة التعليمية وخاصة الإفراج عن المراسيم المتفق حولها مع الوزارة وصرف مستحقات شيوخ التربية والتعليم وإدماج كافة الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في سلك الوظيفة العمومية وإنصاف الفئات المحرومة من خارج السلم وفئة المساعدين التقنيين والإداريين وملحقي الإدارة والاقتصاد والتربويين وهيئة التخطيط والتوجيه وباقي الفئات المتضررة الأخرى.
8 مصادقة المكتب الجهوي على البرنامج المرحلي النقابي والتنظيمي والمالي والإشعاعي بالجهة...
وبعد ثلاثة ساعات من الاجتماع، وبعد النقاش البناء لأعضاء المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم فدش، فإنه يطالب من الأكاديمية بتنفيذ مختلف الوعود والالتزامات السابقة والانكباب على مشاكل التعليمية تجنبا للاحتقان الاجتماعي داخل القطاع بالجهة..