المغرب يترأس الاجتماع 53 لمجلس إدارة الاتحاد العربي للكهرباء خلال لقاء عن بعد

المغرب يترأس الاجتماع 53 لمجلس إدارة الاتحاد العربي للكهرباء خلال لقاء عن بعد عبد الرحيم الحافظي

ترأس عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ورئيس الاتحاد العربي للكهرباء يوم 09 شتنبر 2020 خلال لقاء مرئي عن بعد، الاجتماع الثالث والخمسين لمجلس إدارة الاتحاد العربي للكهرباء، وذلك بمشاركة المدراء العامون لشركات الكهرباء العربية، أعضاء الاتحاد العربي.

يأتي هذا اللقاء بعد الاجتماع الأخير بطنجة بتاريخ 29 يناير 2020، حيث كان قد تقررعقد الاجتماع الموالي لمجلس الإدارة في شهر أبريل لكن الظروف الناتجة عن COVID 19 حالت دون تنظيمه.

وإثر توليه رئاسة الاتحاد العربي للكهرباء، اقترح المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب تحديث هياكل الاتحاد وآلياته وتنظيمه وذلك من أجل مواكبة التحولات العميقة التي يعرفها قطاع الكهرباء على الصعيد العالمي والجهوي والوطني، حيث تم تكليف فريق عمل يترأسه المكتب بإعداد دراسة مكنت من إعادة هيكلة الاتحاد ووضع نموذج جديد لتطويره.

يذكر أنه خلال الاجتماع الأخير كان قد تم التوصل إلى خطة عمل واضحة لأعمال الاتحاد والمهام الرئيسية، حيث تم تعديل النظام الأساسي للاتحاد والمصادقة عليه، ليتماشى مع التحديثات المصادق عليها. كما تم تعديل الأنظمة الداخلية وإعداد هيكل تنظيمي للاتحاد، وإعداد وصف وظيفي للأمين العام وللخبراء والموظفين. كما تم إعداد ميثاق واضح بمهام وأعمال اللجان التابعة للاتحاد ستمكنه من اعتماد النموذج الجديد.  

و قد تم خلال هذا المجلس الموافقة على نتائج عملية اختيار أمين عام جديد للاتحاد وذلك بعد دراسة ملفات المترشحين من بين الدول الأعضاء.

وبفضل هذه الإنجازات تحت رئاسة المغرب يحقق الاتحاد هدفه المتمثل في وضع نموذج جديد قادر على مواجهة التحديات التي تفرضها التغيرات العميقة لقطاع الكهرباء على المستوى العالمي.

 عن الاتحاد العربي للكهرباء:

تأسس الاتحاد العربي للكهرباء سنة 1987 ويتواجد مقره بعمان في الأردن. تتمثل المهمة الرئيسية للاتحاد، الذي يضم بين أعضائه غالبية شركات الكهرباء العربية، في تعزيز وتطوير قطاع الكهرباء في مجالات الإنتاج والنقل والتوزيع. كما يعمل الاتحاد أيضًا على التنسيق بين الدول الأعضاء ويلعب دورًا فعالا من أجل تسهيل علاقات التعاون وتبادل الخبرات.

يضم الاتحاد شركات عربية للكهرباء والطاقة تمثل 19 دولة هي المغرب، الأردن، الإمارات العربية المتحدة، البحرين، تونس، الجزائر، السعودية، السودان، سوريا، العراق، سلطنة عمان، فلسطين، قطر، لبنان، ليبيا، مصر، موريتانيا، الكويت واليمن.

6 لجان تسهر على تنفيذ أشغال الاتحاد العربي للكهرباء: لجنة التخطيط، لجنة التنسيق واستغلال خطوط الربط العربية، لجنة الطاقات المتجددة، لجنة الهندسة والإنتاج ولجنة الموارد البشرية والتوزيع.