كم يكلف علاج مريض كورونا خزينة الدولة..اقرأ جواب البروفيسور الشفشاوني

كم يكلف علاج مريض كورونا خزينة الدولة..اقرأ جواب البروفيسور الشفشاوني كل مريض يكلف بين 500 و17000 درهم لليوم الواحد حسب درجة خطورة الإصابة
كل حالة جديدة ضمن المصابين بفيروس كورونا يكلف خزينة الدولة غلافا ماليا يرتفع مع بلوغ مرحلة العناية المركزة أو الإنعاش الطبي..
في هذا السياق، أوضح البروفيسور شريف شفشاوني منتصر أستاذ الجراحة بكلية الطب والصيدلة بالرباط في تصريح لجريدة "العلم" أن الكلفة المادية للتكفل بمرضى كوفيد 19  تقدر بحوالي 4000 درهم لليوم في الإنعاش لكل مريض و 1700 درهم في العناية المركزة وما بين 500 و 600 درهم يوميا بالنسبة للاستشفاء العادي.ويرتفع هذا المبلغ عندما يتم العلاج بالمصحات الخاصة. 
وتابع البروفيسور شفشاوني أن ارتفاع أعداد المصابين وبالتالي استنزاف المالية العمومية هو ما دفع السلطات الصحية إلى اللجوء إلى العلاج المنزلي وفق شروط،مشيرا إلى احتمال ارتفاع معدلات الاصابات و الوفيات بكوفيد 19 بالمغرب إلى أواخر شهر غشت 2020، مما سيشكل ضغطا على الأطقم الطبية التي صار الواحد منها يعالج حاليا ما بين 9 الى 10 حالات.
وأكد البروفيسور في نفس الاتجاه أنه إذا استمر التراخي في التعامل مع الوباء،فإن الأمور ستخرج عن السيطرة و سيضطر المغرب إلى  الدخول في حجر صحي جديد رغم صعوبته و كلفته الثقيلة على الاقتصاد الوطني.