تساؤلات مقلقة حول مصير 5 ملايين دولار خصصها البنك الدولي لتمويل التشغيل بالمغرب

تساؤلات مقلقة حول مصير 5 ملايين دولار خصصها البنك الدولي لتمويل التشغيل بالمغرب عثمان الفردوس، وزير الثقافة والشباب والرياضة
وجهت الشبكة المغربية للتحالف للشباب، رسالة إلى عثمان الفردوس، وزير الثقافة والشباب والرياضة، تطالب من خلالها  بفتح تحقيق بشأن آثار ونتائج البرنامج الوطني للتشغيل الذاتي الذي سبق أن أطلقته وزارة الشباب والرياضة بشراكة مع البنك الدولي.
 هذا البرنامج استهدف  حوالي 5000 شاب وشابة في وضعية هشة بغلاف مالي  قيمته 5 ملايين دولار (حوالي 5 مليار سنتيم).
كما طالبت الشبكة في إطار اهتمامها  بالسياسات العمومية ذات الصلة بالشباب التي تشكل أحد الأهداف الأساسية التي تشتغل عليها، مطالبها حول مصير ومآل الاستراتيجية الوطنية المندمجة للشباب التي كانت موضوع توجيهات مليكة منذ سنة 2012. 
وكذا بمناسبة خطاب ثورة الملك والشعب في 20 غشت 2018، من خلال تأكيده على وضع قضايا الشباب في صلب النموذج التنموي الجديد، ودعوته لإعداد إستراتيجية مندمجة للشباب، والتفكير في أنجع السبل للنهوض بأحواله.
وتسجل الشبكة موقفها بشأن هذا المشروع كونه عرف الكثير من التماطل  من جانب الحكومة  وإعادته إلى نقطة الصفر من أجل انجاز  مشروع جديد دون اكتمال تصوره الذي كلف ضياع الزمن السياسي وكذا الأموال  حتى أضحى المشروع مجرد تسويق إعلامي وسياسي من جانب الحكومة ومن تعاقبوا على قطاع وزارة الشباب والرياضة.
وطالبت الشبكة وزير الثقافة والشباب والرياضة  إلى فتح  استشارة وطنية من جانب الوزارة مع عموم الشباب بشأن مشاركتهم في إبداء اقتراحاتهم بشأن مشروع النموذج التنموي الجديد الذي سيشكل رهانا لحاضر ومستقبل البلاد، والذي ينبغي أن تكون فيه مساهمة الشباب بشكل أكبر، وذلك من خلال مسؤولية القطاع تجاه قضايا الشباب.
وتقترح الشبكة في هذا الصدد وضع منصة الكترونية تكون نافدة للشباب للتشخيص الواقع والاقتراحات، وتسمح للمنخرطين بدور الشباب والجمعيات وعموم الشباب للمشاركة الفاعلة في بلورة الاقتراحات الداعمة لمشروع استراتيجي لبلادنا.