النساء السلاليات يطالبن وزير الداخلية بهذا الأمر

النساء السلاليات يطالبن وزير الداخلية بهذا الأمر وقفة احتجاجية سابقة للنساء السلاليات، ووزير الداخلية
ناشدت الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب وزير الداخلية الوصي على الجماعات السلالية أن يستحضر، في سياق تفعيل الدورية عدد 6303، الاهتمام بحقوق النساء السلاليات وأن يرجح مبدأي العدل والانصاف بعيدا عن كل اعتبارات أخرى، والحق في الاستثمار وخلق الثروات والتي يجب أن تشمل الرجال والنساء معا.   
واقترحت الجمعية في بلاغ توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه، تبني مقاربة التمييز الإيجابي لصالح النساء السلاليات واعتماد تدابير موازية لتطبيق الدورية الوزارية عدد 6303، تهدف إلى دعم ولوج النساء إلى الانتفاع من الأراضي الجماعية الفلاحية البورية، من قبيل التسوية النهائية لملفات النساء المتعلقة بالانتفاع من الحصص الجماعية والتي ظلت تواجه عدة عراقيل في مختلف مناطق المغرب.
وقد سجلت الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب انشغالها بخصوص محتويات هذه الدورية بناء على الاعتبارات التالية:
-لم يتم استخدام صيغة المؤنث والمذكر في صياغة الدورية وفي الإشارة إلى ذوي الاستحقاق للترشح   لملكية الأراضي الجماعية، كما تم التأكيد عليه سواء في قانون 62.17 المشار إليه أعلاه أو المرسوم المتعلق بتطبيقه عدد 2.19.973.
-اعتبرت الدورية أن الانتفاع من حصة جماعية شرط أساسي لتمليك الأراضي الفلاحية البورية دون أن تأخذ بعين الاعتبار الإقصاء الذي شمل النساء السلاليات لعقود من الزمن وضعهن خارج إطار المنتفعين من أملاك الجماعات السلالية، مما سيعيد إنتاج هذا الإقصاء فيما يخص ولوج هؤلاء النساء إلى حقهن في الملكية في الأراضي الجماعية.