رضوان العلمي: التقاضي عن بعد.. تدبير استثنائي أم خيار استراتيجي؟

رضوان العلمي: التقاضي عن بعد.. تدبير استثنائي أم خيار استراتيجي؟ رضوان العلمي

 لما كان الهاجس الصحي هو أهم ما يخيم على كل الإجراءات والتدابير التي تبتنها الدولة لمواجهة تفشي وباء كورونا (كوفيد19)، فإنه كان لابد لقرار تعليق الجلسات ونظر الدعاوى، الذي اتخذته السلطة الحكومية المكلفة بالعدل أن يصب في هذا الاتجاه. غير أن الحاجة الملحة لاستمرار مرفق العدل في نظر قضايا المعتقلين احتياطيا والقضايا الاستعجالية وقضاء التحقيق، فرض لجوء المحاكم لتقنية الاتصال المرئي أو ما يسمى بمؤتمرات الفيديو la vidéo conférence وقد غذَّى هذا الاختيار أيضا، إعلان حالة الطوارئ الصحية.

 

وإذا كانت الحاجة اليوم ملحة لاغتراف الجهاز القضائي من مناهل العلم والتكنولوجيا لمواكبة التحول الرقمي الذي يعرفه العمل الإداري، فإن التجريد المادي للمساطر والإجراءات القضائية وتفعيل المحاكم الرقمية يتطلب وجود ترسانة تشريعية مواكبة لهذا العصر الرقمي .

 

وقبل الخوض في قراءة لمشروع القانون المتعلق باستعمال الوسائط الإلكترونية في الإجراءات القضائية، لابد من الوقوف على موجبات اللجوء للتقاضي عن بعد كتدبير استثنائي في زمن الجائحة، ثم نعرِّج بعد ذلك على ضرورات تفعيل المحاكم الرقمية كخيار استراتيجي .

 

أولا: التدبير الاستثنائي لمرفق العدالة

إن الحالة الوبائية التي يعرفها المغرب أفرزت مجموعة من العراقيل في التحصيل المادي لبعض الحقوق وعجَّلت بتبني مقاربات جديدة لتدبير مرافق  الدولة، وهكذا لم يكن لقطار العدالة أن يتخلف عن هذا الركب خلال هذه الوضعية العصيبة، ضمانا لاستمرارية مرافقه في أداء أدورها الحيوية في المجتمع، ولهذا تم اللجوء  لتقنية الاتصال المرئي لإجراء المحاكمات عن بعد، نظرا لكونها تحقق التواجد اللامادي للمتهم داخل المحكمة بما يمكنه من حقه في التواجهية والدفاع، وتكفل باقي ضمانات المحاكمة العادلة، كما أنها تتماشى مع التوجهات الحديثة للسياسة الجنائية المعاصرة وتساهم في تطوير مرفق العدالة .

 

وإذا كان القانون الإجرائي الحالي لا يتضمن أي مقتضى تشريعي يؤطر هذا النوع من المحاكمات، إلا أن هذا الإجراء يصبو إلى الحفاظ على الصحة والسلامة العامة المكفولة بمقتضي الفصلين 20 و22 من الدستور، كما أنه يتوافق مع التدابير الوقائية التي تتخذها السلطات العمومية لمواجهة تفشي الوباء بمقتضى النصوص القانونية المتعلقة بحالة الطوارئ الصحية، لاسيما المادة 3 من المرسوم رقم 2.20.292 الصادر بتاريخ 23 مارس 2020، فضلا على أن حالة الضرورة والمصلحة الفضلى تسبغان نوعا من المشروعية على التواجد الافتراضي للمتهم داخل قاعة المحكمة، انتصارا لروح القانون.

 

ثانيا: المحكمة الرقمية كخيار استراتيجي

غني عن البيان، أن المحاكمة عن بعد ما هي إلا أحد مقومات التقاضي في ظل المحاكم الرقمية التي أفرزها الفكر القانوني والذي لا يأبى إلا أن يساير الانغماس في عالم الرقمنة.

 

ولهذا، فإن مشروع المحكمة الرقمية يعد أحد الرؤى الاستراتيجية الأساسية التي ركز عليها الميثاق الوطني لإصلاح منظومة العدالة الصادر منذ سنة 2013، والذي أكد أيضا على ضرورة التعميم التدريجي للوسائل التكنولوجية الحديثة في إدارة المحاكم، بغية التجريد المادي للإجراءات والمساطر وتبادل المستندات والتواصل مع المتقاضين والمحامين وباقي مساعدي العدالة بالطرق الإلكترونية المضمونة، بما في ذلك اعتماد التوقيع الإلكتروني والمعادلة الوظيفية للوثائق والمستندات التي تستمد حجيتها من القانون رقم 53.05 المتعلق بالتبادل الإلكتروني للمعطيات القانونية.

 

وكما لا يخفى أن هذا الخيار الاستراتيجي من شأنه توفير الكثير من الجهد والوقت وتقليل النفقات وضمان التوثيق الإلكتروني للدعاوى وضمان الولوج المستنير لمرفق العدالة وتحقيق العدالة الناجزة التي تحفظ الحقوق وتصون الحريات .

 

غير أن التقاضي الإلكتروني داخل البيئة الرقمية لا يمكن أن يحقق أهدافه وغاياته، إلا إذا وضع في كنف ترسانة قانونية تستحضر معيقات الحاضر وتستشرف مآلات المستقبل.

 

ثالثا: قراءة أولية لمشروع قانون استعمال الوسائط الإلكترونية في الإجراءات القضائية

حسنا فعل المشرع عندما عنون مسودة مشروع قانون التقاضي الإلكتروني بـ "استعمال الوسائط الإلكترونية في الإجراءات القضائية"، ويمكن القول أنه كان موفقا بعدم تحديده لوسيلة إلكترونية أو شبكات معلومات دولية معينة، وذلك تحسبا لما قد يظهر في المستقبل من وسائل حديثة نتيجة التطور السريع والمستمر لوسائل الاتصال الإلكترونية، والتي قد تجعل يوما التكنولوجيا وشبكات الاتصال القائمة، قديمة ومتجاوزة .

 

وبقراءة أولية لباقي مواد المشروع يمكننا الوقوف على الملاحظات التالية:

- إغفال المشرِّع ربط مشروع هذا القانون بباقي النصوص القانونية الأخرى ذات الصلة خصوصا القانون رقم 53.05 المتعلق بالتبادل الإلكتروني للمعطيات القانونية والقانون، والقانون رقم 09.08 المتعلق بحماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي، والقانون رقم 07.03 المتعلق بالإخلال بسير نظم المعالجة الآلية للمعطيات؛ وذلك بهدف ضمان الانسجام التشريعي بين مختلف أجزاء المنظومة القانونية.

- المشروع وضع جميع المتعاملين مع مرفق العدالة أمام ازدواجية في الإجراءات بين ما هو ورقي وما هو إلكتروني تحت طابع اختياري؛ وهو الأمر الذي من شأنه أن يفقد المشروع هويته ومحتواه وكذلك أهدافه ومحتوياته .

- إحالة المشروع على قوانين تنظيمية تخص بعض الإجراءات، نعتقد أنه اختيار غير موفق؛ نظرا لما قد تطرحه هذه القوانين الإجرائية التنظيمية من مشاكل على المستوى العملي (التبليغ بالعنوان الإلكتروني نموذجا).

- ضرورة تخصيص المشرع لمادة أولى خاصة بتعريف المصطلحات ذات الحمولة التقنية كالمنصة الإلكترونية، وقاعدة البيانات الرسمية، والحساب الإلكتروني، والعنوان الإلكتروني، والسجلات الرقمية... وذلك تفاديا للتضارب في التفسير والتأويل.

- عدم تحديد المشرع لكيفيات ووسائل الأداء الإلكتروني للرسوم والمصاريف القضائية؛ علما أن هذا الأداء في البيئة الافتراضية حاليا يمكن أن يتم بواسطة بطائق الائتمان الإلكترونية، والنقود الإلكترونية، والأوراق التجارية الإلكترونية، والشيك الإلكتروني، وبل وهناك حتى ما يسمى اليوم بالذهب الإلكتروني.

- إغفال تضمين مشروع القانون للمقتضيات الإجرائية المتعلقة بالتنفيذ الإلكتروني للأحكام القضائية؛ والذي من شأنه رفع مستويات التنفيذ وتسريعها وخفض أمدها الزمني، وذلك بالطبع في ظل حكومة إلكترونية تعتمد الربط الإلكتروني بين مختلف مؤسساتها.

 

ختاما، يمكن القول أن نظام المحاكمة عن بعد الذي تبنته مختلف مرافق الدولة القضائية هو خيار أملته حالة الضرورة والظروف الاستثنائية التي تعيشها البلاد في ظل هذا التباعد الفيزيائي البشري، أما المحاكم الرقمية فهي تبقى خيارا استراتيجيا لإصلاح منظومة العدالة.

 

والأكيد، أن تنزيل هذا الورش يستلزم إشراك جميع أجنحة وشركاء العدالة وتجهيز المحاكم بالمعدات التقنية واللوجستيكية اللازمة وخلق برنامج لتكوين الأطر البشرية، مع الاغتراف من الأنظمة القانونية الرائدة في هذا المجال والتي ارتقت بمحاكمها الإلكترونية إلى درجة محاكم ذكية .

 

- رضوان العلمي، باحث بسلك الدكتوراه/ شعبة القانون