مجاهد: الحكومة تتجاهل المجلس الوطني للصحافة وهذا موقفنا من مشروع القانون رقم 22.20

مجاهد: الحكومة تتجاهل المجلس الوطني للصحافة وهذا موقفنا من مشروع القانون رقم 22.20 يونس مجاهد
أكدت الجمعية العمومية للمجلس الوطني للصحافة، تشبثها بمطالبة الحكومة بإحالة مشروع القانون رقم 20-22 المتعلق باستعمال شبكات التواصل الاجتماعي وشبكات البث المفتوح والشبكات المماثلة، لإبداء رأيه فيه، كما ينص على ذلك القانون المحدث للمجلس.
وعبر المجلس في بلاغ توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه، عن رفضها للمنهجية المتبعة من طرف الحكومة، حيث سبق لها أن تجاهلت تطبيق المادة 2 من القانون المحدث للمجلس، والتي تنص على ضرورة التشاور مع المجلس لإبداء رأيه في القوانين والمراسيم، التي تهم مهنة الصحافة وممارستها.
واعتبرت الجمعية العمومية، في مداولاتها، أن المشروع، كما ثبت ذلك من خلال ما راج حول مضامينه العامة، وخاصة في مذكرته التقديمية، التي اطلع عليها يوم 19 مارس 2020، يهم ممارسة مهنة الصحافة، في كل ما يتعلق بالنشر، الذي تؤطره مواد القانون 88.13 المتعلق بالصحافة والنشر، وأيضا كل ما يهم الصحافة الإلكترونية، واستعمال الشبكات والبث المفتوح وغير ذلك من خطوط التماس مع ممارسة الصحافة.
ملفتا الانتباه أيضًا، إلى أنه سبق لرئيس المجلس أن وجه رسالة إلى السيد رئيس الحكومة، قبل التداول والمصادقة عليه، بتاريخ 19 مارس 2020، عند علمه بإدراج المشروع المذكور في اجتماع مجلس الحكومة.
وفي ختام هذا الاجتماع جددت الجمعية العمومية، التزام المجلس بحرية الصحافة وممارستها، طبقا لما ورد في الدستور وفي تعهدات المغرب الدولية، وأبدت تفهمها للانشغالات، المعبر عنها وسط المجتمع، والقلق الواسع، الذي يكشف عن إرادة في تكريس وتطوير حرية الصحافة والنشر، وقررت أن المجلس سينكب على دراسة هذا المشروع، حالما تنجلي مواده، بشكل رسمي، لإبداء رأيه فيه.