لاماب: مانشرته "هسبريس" غير صحيح

لاماب: مانشرته "هسبريس" غير صحيح وكالة المغرب العربي للأنباء
على هامش مقال نشرته "هسبريس" تقول فيه أن وكالة المغرب العربي للأنباء تطالب وسائل الاعلام المغربية بالأداء مقابل متابعة أخبار كورونا، أصدرت "لاماب" بيانا جاء فيه:
 
خلافا للمزاعم التي نشرها الموقع الإلكتروني (هسبريس.كوم)، والتي ادعت استمرار وكالة المغرب العربي للأنباء مطالبة وسائل الإعلام المغربية أداء مستحقات اشتراكاتها مقابل الاستفادة من خدماتها، تخبر الوكالة الرأي العام أنها اعتمدت، ومنذ بداية الأزمة الصحية المرتبطة بتفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)، سلسلة من الإجراءات من أجل توفير خدمة إعلامية مجانية وذات جودة للجمهور العريض.
وتروم هذه الإجراءات، بالأساس، تقديم أخبار مؤكدة، دقيقة، ومن مصادر موثوقة من أجل محاربة الأخبار الزائفة.
وفي ما يلي لائحة شاملة للإجراءات التي اتخذتها وكالة المغرب العربي للأنباء في هذا الصدد :
1 - إحداث موقع (mapanticorona.ma) المخصص، حصريا، للأخبار المتعلقة بكوفيد - 19، والتي يتم فيها إعادة بث جميع الأخبار التي تتناول الأزمة سواءا بالمغرب أو الخارج، باللغتين العربية والفرنسية، وهو ما يمثل الجزء الأكبر من الإنتاج اليومي للوكالة ;
2 - موقع (mapexpress.ma) الموجه للجمهور العريض، والذي يعيد نشر جزء كبير من الأخبار التي تبثها الوكالة.
3 - Maroc Le Jour (MLJ) ، اليومية الرقمية لوكالة المغرب العربي للأنباء التي تقدم بالمجان أهم الأحداث والأخبار خلال هذه الفترة والتي يمكن تصفحها على الموقع الإلكتروني www.mlj.ma 
4 - اليوم المغربي، الصحيفة اليومية الرقمية الجديدة لوكالة المغرب العربي للأنباء باللغة العربية، والتي يتم إرسالها للمشتركين عبر البريد الإلكتروني بالمجان.
5 - إم 24، الخدمة السمعية البصرية التي تبث يوميا أخبارا ذات مصداقية حول هذه الأزمة الصحية. وتقوم وكالة المغرب العربي للأنباء، أيضا، بتعبئة تجهيزاتها الخاصة بالبث عبر الأقمار الاصطناعية من أجل النقل المباشر للندوة الصحفية اليومية لوزارة الصحة حول الوضعية الوبائية بالمغرب، وتمنح إشارة البث بالمجان للقنوات التلفزية الوطنية والدولية.
6 - ريم راديو ، الخدمة الإذاعية لوكالة المغرب العربي للأنباء، يتم تقديمها بالمجان.
7 - ستة رسائل إخبارية، بالإضافة إلى أخرى سابعة، سيتم إطلاقها يومه الجمعة ، وهي خاصة بكوفيد - 19، ويتم إرسالها ل 30 ألف مشترك.
8 - النسخة الإلكترونية ل (باب ماكازين)، المجلة الشهرية لوكالة المغرب العربي للأنباء، متوفرة بالمجان على موقع www.babmagazine.ma 
9 - إثنا عشر موقعا إلكترونيا جهويا يتم الولوج إليها بالمجان، تقوم بنشر الأخبار المتعلقة بكوفيد - 19 ;
10 - حسابات رسمية للوكالة على مواقع التواصل الاجتماعي تقدم أخبارا ذات مصداقية وبشكل سريع تستهدف جمهورا شابا ومتطلبا.
11 - اعتماد نظام للعمل عن بعد بالنسبة للغالبية الكبرى للصحفيين وذلك قبل الإعلان عن حالة الطوارئ الصحية.
وفي الأخير، تحرص وكالة المغرب العربي للأنباء على التأكيد على أن اشتراكات الصحف يتم أداؤها في إطار عقد مع الفدرالية المغربية لناشري الصحف، وأن جميع المواقع الإلكترونية، التي تعاني من صعوبات، تستفيد مجانا من خدمات الوكالة.
وخلافا لما ادعته (هسبريس)، فإن الأخبار التي تنشرها الوكالة الإسبانية للأنباء (إيفي) بالمجان تنحصر فقط على تلك المرتبطة بكوفيد - 19، كما هو الشأن بالنسبة لوكالة المغرب العربي للأنباء.