مجموعة القرض الفلاحي تعبئ طاقاتها لتنزيل برنامج المستثمر القروي

مجموعة القرض الفلاحي تعبئ طاقاتها لتنزيل برنامج المستثمر القروي جانب من الاجتماعات الأولى

تنفيذا للتوجيهات الملكية، عبأت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب، جميع طاقاتها من أجل ضمان تنزيل برنامج المستثمر القروي بشكل أمثل وفعال في مجموع جهات المملكة. ولضمان نجاح هذا البرنامج، وتمكين أكبر عدد من المقاولات الصغرى والصغيرة جدا في العالم القروي من الاستفادة من عروضه التمويلية  بشروط تفصيلية ومن منتجاته، وضعت المجموعة البنكية آلية خاصة مدعومة بجولة جهوية لطاقمها الإداري من أجل تعبئة وتحسيس رأسمالها البشري عبر شبكة نقط البيع.

 

وفي هذا السياق، عقدت الاجتماعات الأولى، خلال يومي 20 و21 فبراير 2020، في جهتي الرباط-سلا القنيطرة والدار البيضاء-سطات. وستتواصل الجولة خلال الأسابيع المقبلة عبر تنظيم لقاءات مماثلة في جهات فاس-مكناس، طنجة تطوان الحسيمة، الجهة الشرقية، بني ملال-خنيفرة، كلميم-واد نون، العيون-الساقية الحمراء، الداخلة وادي الذهب، درعة تافيلالت، مراكش-آسفي، وسوس ماسة.

 

إلى غاية اليوم، استقبل مركز المقاولات الصغيرة للقرض الفلاحي  أكثر من 1500 ملف، والتي توجد اليوم في طور الدراسة والمعالجة. وتهم الملفات المتعلقة  بالفلاحة العديد من الأنشطة، من بينها تربية الأحياء المائية، سلسلة إنتاج الحليب،  السلسلة السكرية، السقي، المكننة، تثمين المنتجات المجالية، وعمليات التحول إلى زراعة ذات مردودية أعلى.

 

آلية القرض الفلاحي للمغرب

ينبني عرض مجموعة القرض الفلاحي للمغرب على ثلاثة برامج متكاملة:

- البرنامج الأول: يتعلق بخلق مقاولات صغرى غير فلاحية في العالم القروي، (أقل من خمس سنوات).

وقد وضعت المجموعة لفائدة هذه الفئة منتجا خاصا تحت اسم "انطلاق قروي".

- البرنامج الثاني: يهم إنشاء المقاولات الفلاحية الصغرى والصغيرة جدا،  (أقل من خمس سنوات). عبر منتوج "انطلاق فلاحي".

- البرنامج الثالث: موجه للضيعات الفلاحية الصغيرة والصغيرة جدا التي تفوق خمس سنوات والتي ستقوم باستثمار من شأنه أن يضفي قيمة مضافة جديدة وكبيرة على الضيعة من خلال مشاريع التحديث، أو اعتماد آليات مبتكرة أو التحول إلى زراعات ذات مردودية أعلى. من خلال عرض "انطلاق تجديد فلاحي".

 

وقد خصصت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب 1200 وكالة لتفعيل برنامج المستثمر القروي منها 600 وكالة تابعة للقرض الفلاحي وفروعه المتمثلة في تمويل الفلاح ومؤسسة أرضي والأخضر بنك، بالإضافة إلى 600 وكالة تابعة للبريد بنك ومؤسسة البريد كاش.

 

ولضمان التدبير الأمثل لملفات تمويل المستثمر القروي، أحدث القرض الفلاحي للمغرب هيئة جديدة متخصصة، والمتمثلة في "مركز المقاولات الصغيرة" التي تتولى معالجة ملفات "المستثمر القروي" بعد إيداعها من طرف المستفيدين لدى وكالات القرض الفلاحي والبريد بنك.

 

ويتوجه البرنامج الوطني لمواكبة وتمويل المقاولات الصغيرة وحاملي المشاريع في العالم القروي، المستثمر القروي، إلى المقاولات الصغرى والصغيرة جدا، والشباب جاملي المشاريع، والمقاولات الناشئة المبتكرة، والمقاولين الذاتيين، والضيعات الفلاحية الصغيرة، والمشاريع الاستثمارية المستقبلية المرتقب إطلاقها في إطار عملية تمليك أراضي الجموع، إضافة إلى كل مشروع فلاحي متوافق مع الأهداف المسطرة في إطار الاستراتيجية الوطنية لتنمية القطاع، وهو موجه حصريا للمقاولات والمشاريع التي يقل رقم معاملاتها على 10 مليون درهم (باستثناء المقاولات المصدرة نحو إفريقيا).

 

إلى جانب هذا، تجدر الإشارة إلى أن القرض الفلاحي للمغرب طرف من أطراف تفعيل البرنامج المندمج لتمويل المقاولات في شقه المتعلق بالمجال الحضري، وبالتالي فهو يواكب أيضا المشاريع الحضرية المستفيدة من سعر الفائدة التفضيلي المحدد في 2 في المائة دون احتساب الرسوم.