الجمعية المغربية تدين فضيحة تهريب الكويتي المتهم باغتصاب قاصر مغربية بمراكش

الجمعية المغربية تدين فضيحة تهريب الكويتي المتهم باغتصاب قاصر مغربية بمراكش اعتبرت الجمعية المغربية تهريب الكويتي دعوة للإفلات من العقاب
أصدرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع مراكش المنارة بيانا تنديديا عقب تخلف المواطن الكويتي المتهم باغتصاب قاصر، عن جلسة المحاكمة ليوم 11 فبراير 2020 بمحكمة الاستئناف بمراكش،  ومغادرته التراب الوطني ضدا على  القرار القضائي باغلاق الحدود في وجهه وسحب جواز سفره، الى حين محاكمته ،بعدما تم إطلاق سراحه بكفالة مالية. وفي ما يلي نص البيان كما توصلت به "أنفاس بريس" :
 
"تفاجأت الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش ،ومعها  الهيئات  الحقوقية  والنسائية المجتمعة  بالسيد الرئيس  الاول لمحكمة الإستئناف  بمراكش  يومه الثلاثاء  11 فبراير 2020، بايفادة  السيد الرئيس التي جاء فيها ان المتهم في قضية التغرير واغتصاب قاصر واستغلالها جنسيا وتصويرها، الكويتي عبد الرحمان محمد سمران العازمي ( سنه 24 سنة ) قد غادر التراب الوطني   بعد  ساعات من تمتيعه بالسراح المؤقت  من طرف المحكمة خلال جلسة  الثلاثاء 28 يناير 2020 رغم الضمانات  الكتابية التي قدمتها سفارة دولة الكويت  للقضاء المغربي.
وسبق ان ننبها في الجمعية المغربية  لحقوق الانسان  فرع المنارة مراكش الى ذلك في حينه مخافة مغادرته البلاد وهذا ما وقع، وبالتالي فان إستئناف  النيابة  العامة لقرار السراح  المؤقت واغلاق الحدود  يوم الخميس 30يناير 2020  كان غير دي جدوى وهو ما يطرح العديد من التساؤلات حول عدم تطبيق مبدأ  المساواة امام القانون.
 كما اننا سجلنا من خلال العديد من التحريات ان الملف عرف نوعا من المساومات والابتزازات  منذ يوليوز 2019 الى غاية احالته على الشرطة  القضائية  بتاريخ 13دجنبر 2019، واستمرت اثناء فترة الاعتقال الاحتياطي  للمتهم ، مما ادى الى تنازل عائلة  الضحية، مع تدخل وسطاء مما اصبح  يطرح  ضرورة  تعميق البحث  والتقصي في موضوع  احتمال وجود شبكة للاتجار في البشر.
لذا فاننا في الجمعية المغربية لحقوق  الانسان فرع المنارة مراكش نعلن:

1- تشبتنا بالتنصيب كطرف مدني حماية للقانون وحفاظا على المصلحة الفضلى للطفل.
2-ادانتنا لتوفير الغطاء  السياسي والمالي لتهريب المتهم خارح التراب الوطني من طرف  سفارة دولة  الكويت، رغم التزامها الكتابي، والذي نعتبره تدخلا  سافرا في الشؤون القضائية  للمغرب ومخالفا للاعراف الدبلوماسية.
3 - نعتبر تدخل السفارة الكويتية بمثابة تشجيع  على الافلات من العقاب في جرائم  الاستغلال الجنسي للأطفال  والاتجار في البشر المنصوص عليها في اتفاقية حقوق الطفل ، واتفاقية حظر الاتجار في البشر التي تعتبر الكويت طرفا فيها. 
4- نطالب القضاء بتحمل كامل مسؤولياته  وسلوك جميع المساطر لاحضار المتهم لجلسة 17 مارس 2020  وتقديمه للمحاكمة وفي ومقدمتها تقديم طلب للدولة الكويتية بتسليمها مواطنها  عبد الرحمان محمد سمران العازمي للقضاء المغربي طبقا للقانون الدولي .
5- فتح تحقيق معمق في جميع  الحيثيات  المرتبطة بالملف،  وترتيب الجزاءات  القانونية لكل من تبث تورطه، واتخاد الإجراءات اللازمة لعدم التكرار.
6- نعلن لجوءنا الى جميع  المساطر الاممية الخاصة بحقوق الطفل ومناهضة الاغتصاب والاتجار في البشر، بما فيها حقنا متابعة المتهم قضائيا  امام القضاء الدولي  بتنسيق مع المنظمات الدولية المهتمة بحقوق الطفل ،وتقديم ملتمسات للجان الاممية المختصة.
 
 
 
عن المكتب مراكش 11 فبراير 2020