تعرف على توصيات المنتدى الدولي الثامن للسياحة التضامنية بورزازات

تعرف على توصيات المنتدى الدولي الثامن للسياحة التضامنية بورزازات منصة أشغال الدورة الثامنة للمنتدى الدولي للسياحة التضامنية

دعا المشاركون في أشغال الدورة الثامنة للمنتدى الدولي للسياحة التضامنية بورزازات (من 28 إلى 30 يناير 2020)، إلى تعزيز التناسق بين الاقتصاد الاجتماعي والسياحة التضامنية بالبلدان الواحية. مؤكدين، ضمن توصيات هذا المنتدى، الذي نظم تحت شعار “التأقلم مع التغيرات المناخية والتنمية المستدامة والسياحة التضامنية في واحات العالم”، على ضرورة تعزيز مكانة النساء والشباب في التنمية السياحية بالمناطق الواحية وبلورة سياسات واستراتيجيات دولية في مجال السياحة البديلة.

 

واعتبر المشاركون في هذا اللقاء أنه ينبغي على المستوى الدولي الأخذ بعين الاعتبار التغيرات المناخية، وأن تقوم البلدان الواحية بتطوير قدرات الفاعلين في التنمية السياحية، وهيكلة قطاع السياحة التضامنية وتشجيع المبادلات بين الفاعلين المعنيين. مبرزين، في هذا السياق، أهمية دعم جهود تنشيط التسويق المرتبط بالسياحة التضامنية بالبلدان المتوفرة على الواحات مع الاهتمام بالأوجه الثقافية والتراثية وتعبئة الموارد المالية من أجل تطوير السياحة التضامنية.

 

وعرف هذا الموعد الاقتصادي، الذي نظمه المجلس الإقليمي لورزازات والمجلس الجماعي لمدينة ورزازات واللجنة الدولية للمنتدى الدولي للسياحة التضامنية، مشاركة نحو 500 من الخبراء والأكاديميين والمنتخبين والمهنيين والفاعلين الاقتصاديين، قادمين من 35 دولة.

 

ويهدف المنتدى، الذي نظم بشراكة مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، وبدعم من المديرية العامة للجماعات المحلية، وعمالة إقليم ورزازات، ومنطقة ألب كوت دازور (فرنسا) والعديد من الشركاء (جمعيات وكالات وشبكات ولجان)، وبتعاون مع الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجرة الأركان، والمجلس الإقليمي للسياحة بورزازات، (يهدف) إلى تعزيز الترافع من أجل الحفاظ على الواحات في جميع بلدان العالم وتطوير نموذج سياحي رصين بها من أجل تنمية محلية مستدامة.

 

كما توخت هذه الدورة الترويج السياحي لإقليم ورزازات في إطار اندماجه الجهوي كوجهة سياحية وطنية ودولية متميزة بغناها التراثي كأرض للواحات والقصور والقصبات. جاعلة من أهدافها دعم تبادل الأفكار والتجارب والممارسات الجيدة بين الشركاء المعنيين في مجال الحفاظ على الواحات وتنمية السياحة وتقوية الشبكات الوطنية والدولية ذات الصلة، إلى جانب المساهمة في صياغة خارطة طريق تشاركية تهدف، انطلاقا من التعبئة الدولية، إلى التشجيع على خلق مشاريع بغية حماية الواحات وتنمية السياحية المستدامة بهذه المجالات.

 

وتضمن برنامج المنتدى تنظيم معرض للمنتجات المجالية والصناعة التقليدية ومنتجات للتنوع البيئي، ومعرض لصور واحات العالم، مع إقامة أمسيات فنية بقصبة “تاوريرت”، وعرض أشرطة وثائقية في الهواء الطلق حول موضوع السياحة التضامنية.