مجلس الشيوخ يعلن قرار محاكمة الرئيس الأمريكي ترامب الثلاثاء المقبل

مجلس الشيوخ يعلن قرار محاكمة الرئيس الأمريكي ترامب الثلاثاء المقبل الرئيس الأمريكي ترامب

تسلم مجلس الشيوخ الأمريكي، يوم الأربعاء 15 يناير 2020، القرار الاتهامي بحق الرئيس دونالد ترامب تمهيدا لمحاكمة الرئيس الـ 45 للولايات المتحدة، بقصد عزله من منصبه، وهي محاكمة ستبدأ فعليا الثلاثاء المقبل، بحسب ما أعلن زعيم الغالبية الجمهورية بمجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل.

 

وستجري هذه المحاكمة التاريخية بإشراف رئيس المحكمة العليا جون روبرتس، الذي سيؤدي اليمين الدستورية الخميس رئيسا لهيئة المحكمة البرلمانية قبل أن يؤدي أعضاء مجلس الشيوخ المئة اليمين الدستورية أمامه بصفتهم أعضاء هيئة المحلفين.

 

هذا وقد وقعت رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، الأربعاء، القرار الاتهامي بحق الرئيس ترامب وأحالته إلى مجلس الشيوخ استعدادا لبدء المحاكمة البرلمانية.

 

وقبيل توقيعها القرار الاتهامي الذي وجه بموجبه مجلس النواب إلى الرئيس الجمهوري تهمتي إساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونغرس، قالت بيلوسي "من المحزن والمأساوي للغاية بالنسبة لبلدنا أن الإجراءات التي اتخذها الرئيس لتقويض أمننا القومي وانتهاكه اليمين الدستورية التي أداها وتعريضه أمن انتخاباتنا للخطر، قادتنا إلى هذا المكان"، مضيفة "اليوم ندخل التاريخ".

 

ووقعت بيلوسي القرار الاتهامي مستخدمة مجموعة من الأقلام في مراسم احتفالية، ليحال بعدها القرار الاتهامي إلى مجلس الشيوخ الذي سيتولى محاكمة الرئيس.