بن الدرقاوي يستعرض خلاصة أطروحته حول الإنتاجية وعلاقتها بتنافسية المقاولة المغربية 

بن الدرقاوي يستعرض خلاصة أطروحته حول الإنتاجية وعلاقتها بتنافسية المقاولة المغربية  أنس بن الدرقاوي

ناقش الطالب الباحث أنس بن الدرقاوي أطروحة لنيل الدكتوراه في علوم التسيير، يوم السبت 7 دجنبر 2019، بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بسطات، أمام لجنة المناقشة برئاسة الأستاذ إدريس بنصغير، في موضوع "الإنتاجية وعلاقتها بإشكالية تتافسية المقاولات المغربية".. وقد قررت اللجنة، بعد المداولة، منح الطالب بن الدرقاوي شهادة الدكتوراه بميزة مشرف جدا.

 

وعلى هامش هذه المناقشة صرح الطالب الباحث بن الدرقاوي لـ "أنفاس بريس" بأن "تحقيق بحث حول موضوع  الإنتاجية وعلاقتها بإشكالية تنافسية المقاولات المغربية، هي مسألة جد أساسية للمغرب كبلد يسعى إلى مركز متقدم بين الدول الصاعدة". مضيفا انطلق بدراسة ميدانية  شملت  جانبين اثتينن:

 

- الجانب الأول، يتعلق بإنجاز حوار ونقاش مع مجموعة من الفاعلين الاقتصاديين والسياسيين داخل المجتمع المغربي، لمعرفة وجهات نظرهم بخصوص إشكالية لإنتاجية في المقاولة المغربية؛ وعلى ضوء نتائج آراء الاتصال بسياسيين واقتصاديين من مختلف مواقعهم داخل المجتمع المغربي". وتأسيسا على رؤيتهم المختلفة وكيف ينظرون إلى مسألة انتاجية  المقاولات، يقول بن الدرقاوي، جمعت خلاصة عامة حول كيف تطبق المقاولة المغربية مجموعة من الطرق من أجل التطور وتنمية الإنتاجية.

 

- الجانب الثاني، يضيف الباحث، هو أن المغرب اليوم، وكيفما كان الحال، من المفروض عليه أن يولي هذا الموضوع اهتماما خاصا على مستوى النقاشات  الوطنية، على غرار النقاش الضرييي، النقاش الاقتصادي، النقاش حول النموذج التنموي.. وهكذا، يسترسل الباحث، لابد من فتح نقاش كبير حول مسألة المقاولة المغربية، "لأن هذه المقاولة هي العنصر الأساسي في التنمية، وفي النمو، كما أن هذه المقاولة إذا طورناها وواكبناها، سنساعدها على خلق قوة تنافسيتها، خاصة في ظل انفتاح المغرب بشكل كبير على مجموعة من الأسواق، كالسوق الأوروبية، والسوق الأفريقية".

 

والمغرب، يضيف محاورنا، بات يتوفر على اتفاق مبدئي من أجل الانخراط في اتفاقية (سيداو)، وبالتالي أعتقد أنه حان الوقت كي نهتم بتنافسية المقاولة المغربية.. وهذه التنافسية يجب أن تعتمد بشكل رئيسي على الإنتاجية التي تعتمد بدورها على مجموعة من الآليات والدعائم، وكذلك على مجموعة من العناصر الأساسية التي كانت هي خلاصة نتيجة بحث  هذه  الاطروحة...