مهرجان المسرح الاحترافي بالبيضاء يسدل ستاره بفوز "سحت الليل" بالجائزة الكبرى

مهرجان المسرح الاحترافي بالبيضاء يسدل ستاره بفوز "سحت الليل" بالجائزة الكبرى مدير المهرجان، الفنان عبد الإله عاجل

أسدل الستار مساء يوم الأحد 17 نونبر 2019 بالدار البيضاء، على الدورة الثانية للمهرجان الجهوي للمسرح الاحترافي، بتتويج الأعمال الفائزة بمختلف الجوائز، حيث نالت مسرحية "سحت الليل" لفرقة غرناطة، الجائزة الكبرى للمهرجان. وتحكي مسرحية "سحت الليل"، (تأليف وإخراج عمر جدلي)، قصة سيدة تدعى فاطمة عاشت 16 عاما من العزلة في منزل موصد داخل وسط قبلي، وذلك في انتظار عودة زوجها الذي زج به في حرب لا ناقة له بها ولا جمل. وفي يوم من الأيام عاد شخص يدعي أنه زوجها، وهو متغير الملامح، فتعرف مع ذلك أنه ليس زوجها الحقيقي، لكنها قبلت بهذا الزوج المغشوش، لأنها ترغب في الخروج من سجن القبيلة. وبمجرد عودة الزوج الحقيقي تبدأ حرب بين الزوجين من أجل الحب والكرامة والشرف.

 

وكانت جائزة الإخراج من نصيب بوسرحان الزيتوني عن مسرحية "بويا عمر" لفرقة فضاء اللواء، فيما عادت جائزة النص المسرحي ليوسف الريحاني مؤلف مسرحية "فلاش باك" لفرقة أبعاد، وفاز بجائزة السينوغرافيا يوسف العرقوبي عن مسرحية "بويا عمر". أما جائزة التشخيص (إناث ) فكانت من نصيب الممثلة هند بن جبارة عن دورها المتميز في مسرحية "سحت الليل"، فيما ظفر بجائزة التشخيص (ذكور)، مناصفة، كل من عبد الله التاجر، ويونس شارة، عن دوريهما، في مسرحيتي "أفرزيز" لفرقة مسرح تافوكت، و"بويا عمر" لفضاء اللواء، على التوالي .

 

وأبرز مدير المهرجان، الفنان عبد الإله عاجل، أن هذه الدورة شهدت إقبالا منقطع النظير لعشاق الفن الرابع، من أجل مشاهدة العروض المسرحية المبرمجة، ضمن المسابقة الرسمية وخارجها، والتي عرضت بالدار البيضاء، وعدد من المدن الأخرى بجهة الدار البيضاء سطات. مضيفا أن الهاجس الأكبر هو لم شمل الفرق المسرحية على مستوى الجهة في إطار من التعاون والتضامن؛ لافتا إلى أن المنظمين يتطلعون إلى توسيع مجال مشاركة الفرق المسرحية خلال الدورات المقبلة .

 

وكان حفل افتتاح المهرجان، المنظم من طرف مجلس جهة الدار البيضاء ـ سطات، بشراكة مع مسرح الكاف، قد حظي بتكريم الفنان محمد التسولي، باعتباره أحد رواد المسرح المغربي، وأيضا بصفته مؤلفا ومخرجا وممثلا، وذاكرة حية.