المهرجان الوطني للمسرح بتطوان يكرم الفنان أنور الجندي

المهرجان الوطني للمسرح بتطوان يكرم الفنان أنور الجندي الفنان أنور الجندي

تنظم وزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الثقافة بشراكة مع ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة وبتعاون مع المجالس المنتخبة بمدن تطوان والمضيق والفنيدق، الدورة الواحدة والعشرين للمهرجان الوطني للمسرح بمدينة تطوان من 15 إلى 22 نونبر 2019.

وتطمح هذه الدورة على غرار سابقاتها إلى منح جمهور مدينة تطوان الفرصة للإطلاع على حصاد الموسم المسرحي والالتقاء بالمبدعات والمبدعين المغاربة من خلال العروض والندوات والأنشطة الثقافية المنظمة في إطار المهرجان.

وتبعا للمرسوم رقم 2.16.211 صادر في 17 من شعبان 1437 (24 ماي 2016) المتعلق بتنظيم الجائزة الوطنية للمسرح وخاصة المادة 4 منه المتعلقة بتشكيل لجنة الانتقاء، تم تشكيل لجنة لانتقاء العروض المرشحة للتباري حول جوائز المهرجان، حيث اجتمعت يومي 24 و 25 أكتوبر الماضي. وبعد دراسة 42 طلبا للترشيح تم التوصل بها داخل الآجال، خلصت اللجنة إلى انتقاء العروض المسرحية التي تشارك في هذا اللقاء.

ومن المرتقب أن يكرم المهرجان الوطني للمسرح، الذي تنظمه وزارة الثقافة في دورته الواحدة والعشرين، وتحتضنه مدينة تطوان الفنان أنور الجندي، باعتباره واحدا من الفنانين "الذين ساهموا في بناء صرح الفن المغربي الراقي بما قدمه من أعمال خالدة في مجالات المسرح والإذاعة والتلفزيون والسينما".

وكان الفنان أنور الجندي قد رسم أولى بداياته عام 1974 في إطار المهرجان العربي الحديث الذي أقيم تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية آنذاك، وذلك بالمشاركة في مسرحية "القضية" بدور طفل فلسطيني، قبل أن يخوض بعد ذلك مجموعة من التجارب الفنية على أكثر من صعيد، تلفزيا وسينمائيا وإذاعيا، بحيث لم يقتصر على التمثيل فقط، بل قام بكتابة واقتباس وإخراج وإعداد أعمال عدة، بما فيها مسرح الطفل ، وتميزت مسيرة الجندي الفنية بعطاء أكبر حين تأسست فرقة "مسرح فنون" في سنة 1983، التي أضحت تسميتها "مسرح فنون لفاطمة بنمزيان" سنة 2017، بعد رحيل هذه الأخيرة.