كريكر: الأبناك المغربية والصندوق المركزي للضمان مطالبة ببلورة حلول تمويلية جديدة لحاملي المشاريع المبتكرة

كريكر: الأبناك المغربية والصندوق المركزي للضمان مطالبة ببلورة حلول تمويلية جديدة لحاملي المشاريع المبتكرة حفيظ كريكر
على هامش الخطاب الملكي بالبرلمان، يوم الجمعة 11 أكتوبر 2019، الذي تطرق إلى مشاكل الأبناك وصعوبة ولوج الشباب والمقاولات الصغرى للتمويل البنكي.
أوضح حفيظ كريكر، مؤسس لشركات مبتكرة، في تصريح ل"أنفاس بريس" قائلا أن : "المنظومة المالية المغربية تعتمد أساسا على عامل الضمانات في جل القروض التمويلية. هذا المبدأ لا يتماشى مع الظروف الصعبة التي تمر منها الشركات الصغرى و كذا الناشئة في المراحل الأولى من عمرها. نحن نعلم أنه في غالب الأحيان، تكون الشركات الناشئة حلا بديلا  للشباب الحامل لمشاريع تنموية من أجل الخروج من النفق المسدود لمشكل البطالة.
وأضاف حفيظ كريكر أن المنظومة المالية المغربية عرفت مؤخرا تطورا ملحوظا من خلال برنامج Innov-invest الممول من طرف البنك الدولي و المسير من طرف الصندوق المركزي للضمان. هذا البرنامج كان محفزا لمجموعة من الشركات الناشئة على اتخاد الخطوات الأولى من أجل طرح منتوجات و خدمات مبتكرة في السوق المحلية و العالمية. لكن من الملاحظ، يتابع محاورنا،  أن هذه الخطوة تعتبر مبادرة خارجية و غير نابعة من منظومة الابناك المحلية.
وختم محاورنا تصريحه بالقول: "إن الابناك المغربية بمعية الصندوق المركزي للضمان مطالبة ببلورة حلول تمويلية جديدة محفزة تتماشى و تطلعات الشباب الحامل لمشاريع تنموية مبتكرة التي تتطلب دفعة قوية مند بداياتها. هناك تجارب عالمية عديدة في هذا المجال ولعل أبرزها ما يسمى ب Venture Capital و هي عبارة عن تمويل عبر الاستثمار".