هذه تفاصيل إنشاء "مركز مغربي- صيني للطب التقليدي"

هذه تفاصيل إنشاء "مركز مغربي- صيني للطب التقليدي" نائب وزير الصحة الصيني، وأنس الدكالي
في إطار تعزيز علاقات التعاون القائمة بين المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية في مجال الصحة. استقبل وزير الصحة، أناس الدكالي، يوم الخميس 5 شتنبر2019، يو كزوجن، نائب وزير الصحة الصيني  والوفد المرافق له.  
وخلال هذا الاجتماع، رحب الطرفان بالتعاون المثمر بين البلدين في مجال الصحة، كما شكل فرصة لتطوير المفاوضات التي بدأت خلال زيارة  الدكالي للصين بمناسبة انعقاد المنتدى الصيني-العربي، حيث تطرق الجانبان لعدة محاور تتعلق بالتعاون الثنائي والثلاثي تجاه إفريقيا، كما تمحورت المفاوضات حول إنشاء "مركز مغربي-صيني للطب التقليدي". 
وسيتخصص هذا المركز في تقديم العلاجات من جهة، وتكوين المهنيين بمن فيهم المهنيين المغاربة والأفارقة. من جهة أخرى، سيواكب الرؤية الاستراتيجية لوزارة الصحة والتي تهدف إلى تعزيز مكانة الوزارة في مجال الصحة والتعاون الثلاثي الأطراف، المغربي - الصيني - الإفريقي، وذلك وفقا للتوجيهات الملكية.  
ويعد المركز الذي سيتم إنشاؤه بمدينة الدار البيضاء، ضمن المشاريع المبرمجة في إطار مبادرة "الحزام والطريق"، وسيعتبر مركزا مرجعيا على صعيد القارة الإفريقية. 
كما اتفق الطرفان على تسريع المفاوضات من أجل استكمال مشروع الشراكة بين البلدين، حيث عبر  الوزير وضيفه عن تجديد رغبتهما المشتركة في تعزيز التعاون الثنائي في مجال الصحة وفتح آفاق جديدة للتعاون، خاصة في مجال الطب عن بعد بين المستشفيات المغربية ونظيرتها الصينية، و"الصحة الرقمية" و"الصحة المتنقلة"، بالإضافة إلى الاستثمار في البنيات التحتية الاستشفائية العمومية في إطار الشراكات بين القطاعين العام والخاص، وتبادل الخبرات الصينية في مجال التكنولوجيا الحيوية.