نيوزيلندا تعتذر بسبب رسالة بعثها مرتكب مجزرة مسجدي كريست تشيرش من داخل السجن

نيوزيلندا تعتذر بسبب رسالة بعثها مرتكب مجزرة مسجدي كريست تشيرش من داخل السجن رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن تحتضن إحدى أفراد عائلات ضحايا مجزرة المسجدين

قدمت إدارة السجون في نيوزيلندا، اليوم الخميس 15 غشت 2019، اعتذاراتها بعدما سمحت للأسترالي برينتون تارانت، مرتكب مجزرة مسجدي كرايست تشيرش، بإرسال رسالة كراهية من سجنه إلى أحد المتعاطفين معه الذي قام بوضعها على الأنترنت.

 

ويقبع تارانت في سجن يخضع لأقصى درجات الحراسة في أوكلاند، بانتظار محاكمته بتهمة قتل 51 مصليا مسلما في 15 مارس الماضي في أسوأ حادث إطلاق نار جماعي في تاريخ نيوزيلندا الحديث.

 

وبينما تفعل الحكومة النيوزيلندية ما بوسعها لمنع هذا الرجل الذي يتبنى فكرة تفوق العرق الأبيض، من التعبير عن أفكاره، كشفت إدارة السجون أنها سمحت له بإرسال بريد إلكتروني من زنزانته.

 

وبعث تارانت بإحدى الرسائل إلى رجل روسي يدعى آلان قام بدوره بنشرها على موقع "فور تشان". والرسالة المدونة بخط اليد بطريقة طفولية تصف رحلة تارانت إلى روسيا في 2015، وتتحدث عن إعجابه بالفاشي البريطاني أوزوالد موزلي وإيمانه بأن "هناك نزاعا كبيرا يلوح في الأفق".

 

وأثار تجاوز الرسائل لنظام التدقيق غضب رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن، التي كانت قد تعهدت بعد أيام على وقوع الهجوم بعدم ذكر اسم تارانت حتى لا يكتسب شهرة.

 

وقالت أرديرن لصحافيين في توفالو، حيث تحضر قمة إقليمية، إن "السجن أقر بالفشل في هذا الجانب (...) يجب ألا يكون هذا الشخص قادرا على مشاركة رسالة الكراهية من وراء أبواب السجن".

 

وأقرت كريستين ستيفنسون، الرئيسة التنفيذية لإدارة السجون، بأنه لم يكن يجب إرسال هذه الرسالة. وقالت "أود أن أعتذر عن الضرر الذي تسببت به لهؤلاء الذين تأثروا بالأحداث المأساوية التي وقعت في 15 مارس". مشيرة إلى تعليق خدمة البريد الإلكتروني خلال إجراءات التدقيق التي تجري. وقالت "من الصعب دائما تحقيق التوازن السليم بين احترام واجباتنا القانونية وخفض كل المخاطر الممكنة التي قد يشكلها السجين". وتابعت "لكننا مصممون على العمل من أجل ألا تكون هناك أي إمكانية للتسبب بأقل درجة من الضرر أو الألم، بشكل مباشر أو غير مباشر".

 

من جهته كشف وزير السجون، كالفن ديفيس، في مقابلة إذاعية، أن تارانت أرسل تسع رسائل قبل حرمانه من بريده الإلكتروني، اثنتان إلى والدته وسبع إلى "رفاق"، موضحا أن المسؤولين في السجن منعوا خروج اثنتين من هذه الرسائل.

 

وأوضح ديفيس أن التعامل مع هذا السجين، البالغ 28 عاما، يمثل تحديا لنظام السجون في نيوزيلندا. وقال لإذاعة نيوزيلندا "في الحقيقة لم نتعامل مع سجين مثله من قبل". وأضاف "سألت ما إذا كانت قوانيننا مناسبة، وطلبت من السجن نصائح حول ما يجب تعديله".

 

ومن المقرر أن تبدأ محاكمة تارانت في ماي من العام المقبل لـ 51 تهمة بالقتل العمد و40 محاولة قتل والاشتراك في عمل ارهابي.