برنامج التسريع IMPULSEينظم في أكرا دورة إعلامية للمقاولات الناشئة في غانا

برنامج التسريع IMPULSEينظم في أكرا دورة إعلامية للمقاولات الناشئة في غانا يهدف البرنامج إلى مواكبة المقاولات الناشئة
بعد إطلاقه يونيو الماضي في الدار البيضاء، برنامج IMPULSE يحط الرحال بأكرا، عاصمة غانا، في مطلع جولته الإفريقية
ويهدف البرنامج إلى مواكبة المقاولات الناشئة التي تعمل على رفع تحديات إفريقيا في أربع مجالات ذات أولوية: تطبيقات التكنولوجيا في الزراعة(AgriTech)، التكنولوجيا الحيوية، التكنولوجيا المعدنية، وعلوم المواد وعلوم الجزيئات متناهية الصغر (nano-sciences)
ومكنت هذه الدورة من إطلاع منظومة ريادة الأعمال الغانية بمكونات هذا البرنامج ودعوة المقاولات الناشئة لتقديم ترشيحها
أكرا، يوم 6غشت 2019، نظمت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية اليوم بالعاصمة الغانية أكرا، دورة إعلامية حول برنامج IMPULSE، وهو برنامج يستهدف تسريع المقاولات الناشئة ذات المستوى العالمي، والذي أطلق بدعم من مجموعة OCPوفرعها الإفريقي OCP Africa.
وتجدر الإشارة إلى أن هذا البرنامج تمت بلورته بتعاون مع MassChallenge، الشبكة الدولية الفريدة من نوعها المتخصصة في لتسريع المقاولات الناشئة. ويتعلق الأمر بمؤسسة غير ربحية، لا تهدف إلى أخذ مساهمات مع تركيز اهتمامها حول الوقع. ويتوخى برنامج IMPULSE، الذي أنشئ بهدف تعزيز آلية الابتكار لمجموعة OCP، مواكبة المقاولات الناشئة التي تعمل على رفع تحديات إفريقيا في أربعة مجالات ذات الأولوية:
تطبيقات التكنولوجيا في الزراعة(AgriTech)، التكنولوجيا الحيوية، التكنولوجيا المعدنية، وعلوم المواد وعلوم الجزيئات متناهية الصغر (nano-sciences).
في كلمة ألقاها خلال الدورة الإعلامية، والتي شارك فيها مختلف الأطراف المعنية، خاصة رواد الأعمال الزراعية الشباب، مستثمرين، فلاحين، ومسيري مقاولات، قال السيد عدنان الدباغ السليماني، مدير برنامج IMPULSE : « تعتز جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بتوصلها إلى طرح اقتراح ذو قيمة فريدة ومتميزة، بشراكة مع MassChallengeومجموعة OCP، لفائدة المقاولات الناشئة التي تعمل على رفع تحديات إفريقيا. نحن أيضا سعداء بتمكين شبابنا ورواد الأعمال الأفارقة من وسائل ابتكار مستقبلنا، باحترام هوياتنا وعبر اتباع نماذجنا الخاصة بنا في مجال التنمية. ويشعر فريق IMPULSEسرور غامر لتمكنه من تقديم ومناقشة العرض الذي يتضمنه البرنامج مع ممثلي منظومة ريادة الأعمال في غانا. وننتظر بفارغ صبر التوصل بترشيحات المقاولات الناشئة لغانا ».
وفي سياق عرض تجربته كرائد أعمال في مجال التكنولوجيا الزراعية (Agritech)، أشار السيدكمال يعقوب، مؤسس Trotro Tractor، إلى أن مثل هذا البرنامج التسريعي من شأنه أن يساهم في نمو مقاولته، وعبر عن حماسه إزاء ولوج رواد الأعمال الزراعية في غانا لهذا البرنامج المدعوم من طرف OCP Africa.
وقال : « إن كل مبادرة جديدة تستهدف مساعدة صغار الفلاحين تستحق التنويه والدعم ».
من جانبها نصحت السيدة نانا أكيا أكوسا، المديرة العامة للمعرض الوطني للتغذية والصناعات الغذائية في غانا، الشباب المنخرطين في إطلاق مشاريع في مجال الأعمال الزراعية بضرورة التركيز على مجال متخصص محدد وإتقانه بشكل جيد للتمكن من النجاح. وأشارت أيضا إلى أن النساء المستثمرات في مشاريع تطبيقات التكنولوجيا في الزراعة (Agritech) يستفدن بشكل أكبر من مشاريعهن عندما تكون مدعومة من طرف هيئات من قبيل OCP Africa، ووجهت الدعوة للمقاولات الناشئة للاستفادة من مزايا برنامج IMPULSEمن أجل تنمية مقاولاتهم بشكل أفضل.
أما السيدة باولينا أدي ، مديرة "مديرية المرأة في التنمية الفلاحة (Wiad)"لدى وزارة التغدية والفلاحة الغانية، فأشارت إلى أن الحكومة قامت مؤخرا، بشراكة مع مؤسسات خاصة، بإسداء تكوينات في مجال سياقة الجرارات لفائدة العديد من النساء، وأن 60امرأة من بينهن سيتسلمن شهاداتهن خلال الأسبوع المقبل.
وقالت : « تعاونتوزارة التغدية والفلاحة الغانية مع OCP Africaفي إنجاز العديد من المشاريع الموجهة لصغار الفلاحين.
ونعتبر أن مشروع IMPULSEيعد مشروعا مبتكرا سيغير وجه ريادة الأعمال الزراعية في غانا. لذلك فإن الوزارة ستدعم من جديد هذه المبادرة المرموقة والمجددة من أجل ضمان نجاحها في غانا ».
وفي نفس الاتجاه، أشارت كاترينا أكبالوو، فلاحة وموزعة جرارات في منطقة فولتا، إلى أن التكنولوجيا ساعدتها على الرفع من مردوديتها وزيادة دخلها. وقالت في سياق الحديث عن تجربتها : « والداي كانا فلاحين. وعندما توليت إدارة الضيعات اعتمدت تكنولوجيا مبتكرة تساعد على التعرف على الطفيليات والأمراض والتخفيف منها من أجل زيادة المردودية ». وأكدت تقها في أن برنامج IMPULSEسيشكل أرضية جيدة لمساعدة الفلاحين الصغار الغانيين على رفع مختلف التحديات التي يواجهونها، مشيرة على الخصوص إلى تلك المرتبطة بتعبئة التمويلات الضرورية للنمو.
عن برنامج IMPULSE
IMPULSEهو برنامج للتسريع مدته 12أسبوعا، موجه للمقاولات الناشئة المبتكرة في مجالات تطبيقات التكنولوجيا في الزراعة(AgriTech)، التكنولوجيا الحيوية، التكنولوجيا المعدنية، وعلوم المواد وعلوم الجزيئات متناهية الصغر (nano-sciences). ويهدف IMPULSEإلى مواكبة النمو السريع للمقاولات الناشئة ومساعدتها على ربط علاقات مع مجموعة OCP، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، وشبكةMassChallenge، ومنظوماتهم الصناعية.
وستستفيد كل المقاولات الناشئة المشاركة في برنامج IMPULSEمن عدد كبير من الامتيازات من أجل تعزيز مشاريعها المبتكرة :
تأطير وتدريب من طرف خبراء OCP، وأساتذة جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، ومدربين مستقدمين من شبكة MassChallengeالعالمية ومن منظومة ريادة الأعمال المغربية.
الولوج لفرص أعمال عبر شبكة مجموعة OCPوجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية
الفوز بجائزة قدرها 250ألف دولار ستتقاسمها المقاولات الناشئة الفائزة خلال اليوم التجريبي
التمكن من الولوج لموارد جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية : مختبرFablabsوالمختبرات التجريبية والتجارب الحية، المجهزة بأحدث التجهيزات التي ستمكن المقاولات الناشئة من تطوير واختبار نماذج من منتجاتها وخدماتها المشاركة في بعثات دراسية إلى منظومات بوسكن ولوزان
الولوج إلى فضاء عمل مشترك مساحته 430متر مربع، مجهز بالبنيات والأجهزة الضرورية لتمكين المقاولات الناشئة من الاشتغال على مشاريعها الولوج إلى التمويل عبر مجموعة من صناديق الاستثمار و"ملائكة الأعمال"المحليين والدوليين.
عن جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية
جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية هيمؤسسة للبحث التطبيقي والابتكار موجهة صوب إفريقيا، وتطمح أن تصنف ضمن المؤسسات الجامعية الدولية المعترف بها عالميا في هذا المجال.
باعتبارها مؤسسة منخرطة في التنمية الاقتصادية والبشرية، تتوخى جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية وضع البحث والابتكار في خدمة تنمية القارة الإفريقية، معززة بذلك الموقع الريادي للمغرب في هذه المجالات من خلال اعتماد مقاربة تشاركية فريدة وتعزيز عرضها في مجال تكوين الكفاءات الملائمة لمتطلبات تحقيق مستقبل زاهر لإفريقيا.
تطمح جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، التي تقع في قلب المدينة الخضراء محمد السادس بجماعة بنجرير قرب مراكش، إلى الإشعاع على المستوى الوطني والقاري والدولي.
 OCP Africa
يوجد مقر OCP Africaفي المغرب، وهو فرع لمجموعة OCP، الرائد العالمي في سوق الفوسفاط ومشتقاته، ويستفيد من الخبرة العريقة للمجموعة في هذا المجال. أنشئ OCP Africaفي 2016، ويشتغل يدا في يد مع المزارعين من أجل المساهمة التحرير المستدام للقدرات الزراعية الضخمة للقارة الإفريقية. ننتج حلولا ملائمة للظروف المحلية ولاحتياجات الزراعات. كما أننا نعمل بشراكة مع الشبكة الشركاء -من القطاعين العام والخاص- من أجل توفير كل الموارد التي يحتاج إليها المزارعين من أجل تحقيق النجاح. وبفضل تجدرنا القاري القوي، ندرك الحاجيات الأكثر تعقدا للتربة الإفريقية ونوفر للمزارعين إمكانية الحصول على أفضل المنتجات في الوقت المناسب وفي المكان المناسب وبأثمان في المتناول.
عن مجموعة OCP
تساهم مجموعة OCPفي تغذية الساكنة المتنامية للعالم، من خلال توفير عنصر أساس في مجال خصوبة التربة ونمو النباتات.بخبرتها التي تمتد على زهاء قرن من الزمن، ورقم معاملات يفوق 55مليار درهم في 2018، تعد مجموعةOCPالرائد العالمي في سوق الفوسفاط وأول منتج عالمي للأسمدة الفوسفاطية.
وتوفر OCP مجموعة واسعة من الأسمدة والمخصبات الزراعية الملائمة لتغذية مختلف أنواع التربة والرفع من الإنتاجية الزراعية وتغذية الكوكب بشكل اقتصادي ومستدام. بفضل استراتيجيتها الطموحة للتنمية الصناعية المندمجة، أصبح لمجموعة OCP حضور في جميع حلقات سلسلة القيمة للفوسفاط، تعمل في جميع المهن ذات الصلة، موفرة لمستخدميها الذين يناهز عددهم 23000متعاون مسارا تنمويا ممتازا.
وتشتغل مجموعة OCP، التي يوجد مقرها في المغرب، بشراكة وثيقة مع 160من العملاء في القارات الخمس. وتضع مجموعة OCP، الملتزمة بقوة بخدمة تنمية إفريقيا، الابتكار في قلب استراتيجيتها، خاصة من أجل إرساء أسس فلاحة مستدامة ومزدهرة في القارة الافريقية.
وباعتبارها فاعلا صناعيا مسؤولا، انخرطت مجموعة OCP بقوة في مجال التنمية البيئية والاجتماعية والبشرية في القارة الافريقية، تحدوها قناعتها الراسخة بأن الريادة والمردودية هي بالضرورة مرادفة للمسؤولية الاجتماعية والتنمية المستدامة. وتقع رؤيتها الاستراتيجية في ملتقى هذين البعدين.
للمزيد من المعلومات، زورو موقع مجموعة OCPعلى الانرنيت : www.ocpgroup.ma