وفد برلمانيات ألمانيات يشيد بالإصلاحات الملكية بخصوص تعزيز مكانة المرأة المغربية

وفد برلمانيات ألمانيات يشيد بالإصلاحات الملكية بخصوص تعزيز مكانة المرأة المغربية صورة جماعية للبرلمانيات الألمانيات والمغربيات مع رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي وأنجيليكا نيبلير، النائبة بالبرلمان الأوروبي

استقبل الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يوم السبت 13 يوليوز 2019، بمقر المجلس، الوفد الألماني المشارك في الورشة الأولى من برنامج التبادل والتعاون بين البرلمانيات السياسيات الألمانيات والمغربيات، برئاسة أنجيليكا نيبلير، النائبة بالبرلمان الأوروبي، والتي احتضنها مجلس النواب يومي 12 و13 يوليوز 2019.

خلال هذا اللقاء، الذي حضرته النائبات بمجلس النواب المشاركات في الورشة، رحب رئيس مجلس النواب بالنائبات الألمانيات اللاتي تمثلن البرلمان الأوروبي والبرلمان الألماني وبرلمان جهة بافاريا، معربا عن التقدير لمؤسسة Hanns Seidel Stiftung لمساهمتها في تنظيم هذه الورشة؛ ومشيرا إلى أن هذه المبادرة تأتي في إطار تفعيل مذكرة التفاهم التي أبرمها مجلس النواب مع هذه المؤسسة السنة الماضية.

وأكد المالكي أن المشاركة السياسية للنساء تعتبر مدخلا للتعاون بين الشعوب؛ مضيفا أن "الإصلاح وتطور المجتمعات مرتبط بمدى إشراك النساء في تدبير الشأن العام". وشدد على أهمية تكثيف تبادل التجارب بين المغرب وألمانيا على المستوى المؤسساتي والاقتصادي على الخصوص. وقال إن "التجربة الرائدة لألمانيا في مجال التدبير الجهوي مفيدة للمغرب خاصة، وأن المملكة تسعى لتكريس الجهوية المتقدمة".

وعلى المستوى الاقتصادي، أوضح المالكي أن المغرب بصدد وضع أسس جديدة لبناء نموذج تنموي جديد يعتبر الجانب التصديري أحد محاوره الأساسية؛ وسجل بهذا الخصوص القوة الاقتصادية لألمانيا في مجال التكنولوجيا والجودة والقدرة على غزو الأسواق الخارجية.

وعلى الصعيد البرلماني، ثمن رئيس مجلس النواب علاقات التعاون الجيدة التي تجمع المجلس والبوندستاغ الألماني. وأعرب عن الإرادة القوية لتعزيزها وفتح آفاق جديدة للتعاون مع برلمان بافاريا؛ داعيا إلى مزيد من تبادل التجارب والخبرات بين البرلمانيات السياسيات الألمانيات والمغربيات ونظرائهن بالمغرب؛ وقال "إن هذه الشبكة النسائية التي تجمع البرلمانيات السياسيات الألمانيات والمغربيات  مفيدة جدا".

من جهتها، أشادت أنجيليكا نيبلير بالإصلاحات التي يقودها الملك من أجل تعزيز مكانة المرأة المغربية؛ وقالت "أعجبت بتطبيق مدونة الأسرة منذ ما يزيد عن 15 سنة، وبحقوق المرأة التي نص عليها دستور 2011". منوهة بالتطور الذي يعرفه المغرب في جميع المجالات؛ مضيفة أن "التطورات في المغرب فريدة من نوعها ويمكننا الاستفادة منها في ألمانيا كذلك سواء فيما يتعلق بالطاقات المتجددة أو بمجالات أجرى".

وأوضحت أجليليكا نيبلير أن الورشة التي يحتضنها مجلس النواب حاليا تطرقت لمواضيع مهمة من قبيل تعزيز المشاركة السياسية للنساء ودور المرأة في المجتمع؛ مشيرة إلى تطلع الوفد النسائي الألماني لتبادل مكثف للتجارب والخبرات مع  نظرائهن بمجلس النواب؛ كما رحبت باقتراح رئيس مجلس النواب حول دراسة موضوع "دور المرأة في الجهوية المتقدمة" في إطار ورشات مستقبلية.