هذه حصيلة التجاري وفابنك في دعم المقاولات الصغرى والمقاولات الصغيرة والمتوسطة

هذه حصيلة التجاري وفابنك في دعم المقاولات الصغرى والمقاولات الصغيرة والمتوسطة جددت التجاري وفابنك التزامها سنة 2019 من خلال تخصيص 27 مليار درهم لتمويل هذه المقاولات

في إطار التزام مجموعة التجاري وفابنك بالدعم المالي لنمو المقاولات الصغرى والمقاولات الصغيرة والمتوسطة، جددت المجموعة البنكية التزامها هذه السنة من خلال تخصيص غلاف مالي قدره 27 مليار درهم لتمويل هذه المقاولات. وتأتي مبادرة 2019 لضمان استمرارية دورة التزام بالتمويل التي شرعت فيها المجموعة منذ 2014.

وخلصت السنة الفارطة إلى توزيع 25.1 مليار درهم، من ضمنها 8 مليارات درهم لفائدة المقاولات الصغرى، بينما حصلت المقاولات الصغيرة والمتوسطة على 17.1 مليار درهم. وفي 2017 ، بلغت التمويلات الممنوحة 23.9 مليار درهم.

 وبلغت التمويلات في 2016 و 2015 و 2014 تواليا 20.7 مليار درهم 17.3 مليار درهم و 14.8 مليار درهم. وحسب بلاغ المجموعة البنكية، توصلت به "أنفاس بريس"، يؤكد تطور حجم القروض الموزعة من سنة لأخرى التزام  مجموعة التجاري وفابنك في خدمة تطوير هذه المقاولات.

ومن أجل تحفيز هذه المقاولات للحصول على تمويل، تقترح مجموعة التجاري وفا بنك عدة صيغ مرنة وملائمة لطبيعة كل مشروع وخصائص كل قطاع للنشاط، مع مراعاة إكراهات المقاولة. موازاة مع ذلك، يضيف البلاغ، تم وضع هياكل داخلية خاصة مع تزويدها بوسائل فعالة من أجل معرفة جيدة للزبناء وتبسيط مساطر التكفل بطلبات التمويل ومعالجتها.

وفي مجال الإخباروالتحسيس، ينظم البنك سلسلة من التظاهرات في إطار «ملتقيات المقاولة » لمعالجة موضوع التصنيف البنكي وتعريف المقاولات بهذا المجال. ويكمن الهدف من ذلك في تفسير الرهانات والعوامل وتأثيرات التصنيف وكذا سبل تحسينه من أجل تحفيز المقاولات على الحصول على تمويل بنكي.

وعلى صعيد آخر، تواكب مجموعة التجاري وفابنك مختلف البرامج التي وضعتها الدولة لفائدة المقاولة، لاسيما برنامجي "امتياز" و"استثمار" اللذين وضعتهما الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولات الصغيرة والمتوسطة. ويعتبران بمثابة منافسة وطنية لاستثمار تخص المقاولات الحاملة لمشروع تنموي والراغبة في الاستفادة من منح استثمارية. وفي سنة 2018، قامت مجموعة التجاري وفا بنك بمواكبة %37 من المقاولات الصغيرة والمتوسطة المشاركة ضمن برنامج "امتياز" الذي يمكن من الاستفادة من منحة قد تصل إلى 10 مليون درهم لإنجاز مشاريعها الاستثمارية و %36 من المقاولات الصغرى التي التحقت ببرنامج "استثمار" الذي يمكن من الاستفادة من منحة قد تصل إلى %30 من برنامج الاستثمار مع حد أقصى يصل إلى 2 مليون درهم.

ومن ناحية أخرى، تواكب مجموعة التجاري وفا بنك على الدوام « صندوق الدعم المالي للمقاولات الصغرى والمقاولات الصغيرة والمتوسطة » للمساهمة في الهيكلة المالية للمقاولات ودعمها للتغلب عن صعوبات الخزينة مع تمويل مشترك وفق أسعار فائدة مخفضة والاستفادة من مؤجلات ومدد مهمة للتسديد. وفي سنة 2018 ،استفادت 183 مقاولة زبونة من برنامج الدعم الذكور وهو ما يمثل %39 من المستفيدين في القطاع البنكي.