هذا هو تاريخ المؤتمر الإقليمي لرفاق " عبد القادر الزاير " بالمحمدية

هذا هو تاريخ المؤتمر الإقليمي لرفاق " عبد القادر الزاير " بالمحمدية عبد القادر الزاير، الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل
تعقد الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالمحمدية، المؤتمر الإقليمي الخامس، تحت شعار "مناضلون وعن حقوق المأجورين مدافعون" بمسرح عبد الرحيم بوعبيد بعالية المحمدية، أيام 14و15 يونيو 2019، وذلك من أجل مناقشة التجربة النقابية الممتدة من 2015 حتى اليوم وانتخاب المكتب الإقليمي الجديد لقيادة النقابة للسنوات الأربعة القادمة
وينعقد المؤتمر القادم في إطار الدينامية التنظيمية المترتبة عن مخرجات المؤتمر الوطني السادس ولا سيما الضرورة الملحة للربط الوثيق بين التنظيم والنضال من أجل رفع القدرات التنظيمية للنقابة وتجهيزها لمواصلة مهام النضال في سبيل تحقيق العدالة الاجتماعية وبناء مجتمع الحرية والديمقراطية. لهذا فمن المقرر حسب بلاغ توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، أن ينكب المؤتمر على دراسة الأوضاع المادية والاجتماعية والمهنية للمأجورين بالمحمدية، ولا سيما:
- التراجع الفظيع للقدرة الشرائية وتجميد الأجور وضرب الحريات النقابية واستباحة القوانين الشغلية رغم علاتها والتهرب من التصريح في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وتناسل الهشاشة والشغل خارج القانون وإغلاق المقاولات والشركات الكبرى بالمدينة (سامير، ايكوما، بوزيكيلي، بلس...) وتشريد العمال وعائلاتهم والزيادة في عدد العاطلين والباحثين عن الشغل.
- تراجع الخدمات في المرفق العمومي للصحة والتعليم والإدارات، والدفع في اتجاه المزيد من الخوصصة وإرساء نظام العمل بالتعاقد وتدمير ما تبقى من الخدمة العمومية.
- ضعف صلاحيات آليات أجهزة المراقبة والبحث والمصالحة، وغياب الإجراءات الفاعلة لردع المخالفات وحماية المأجورين من جشع وتسلط أرباب العمل.
- تواضع الخدمات المقدمة في التغطية الصحية والتقاعد وضرورة الإصلاح الجدي والشامل لمواجهة الارتفاع المهول لتكاليف الحياة ولمصاريف العلاج والدواء.
- سبل توسيع الصفوف النقابية ورفع القدرات التنظيمية للنقابية لمواجهة التحولات العميقة لعالم المقاولة ولأنماط العمل والمساهمة في بناء جبهة النضال الديمقراطي بجانب كل التنظيمات النقابية والسياسية والحقوقية والجمعوية من أجل إقامة مجتمع الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية والقطع مع كل أشكال الفساد والاستبداد