هذه هي الاتفاقيات التي أبرمتها "مامدا" في قطاعات الدواجن والبذور وأركان

هذه هي الاتفاقيات التي أبرمتها "مامدا" في قطاعات الدواجن والبذور وأركان الاتفاقيات تمت بمباركة وزير الفلاحة، عزيز أخنوش‎

أبرمت التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين "مامدا"، ممثلة برئيس مجلسها المديري هشام بلمراح، ثلاث اتفاقيات، وذلك على هامش الدورة 14 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب الذي انعقد في مكناس من 16 إلى 21 أبريل 2019. وجاءت كالتالي:

اتفاقية تأمين بين "مامدا" والفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن

تتعلق هذه الاتفاقية بطرح منتوج تأمين جديد خاص بسلسلة إنتاج الدواجن. وتعد هذه المرة الأولى التي تطلق فيها التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين منتوج تأمين على الدواجن يتيح لمربي الدواجن الحصول على تعويض تكميلي بالإضافة إلى التعويض المنصوص عليه في المراسيم القانونية الجاري بها العمل، ويغطي أمراضا مصنفة رسميا كأمراض معدية مثل أنفلونزاالطيورالفتاكة (IAHP)، ومرض نيوكاستل(NC)، والسلمونيلابولور ومغاليناروم(SPG).

وتستفيد من هذه الاتفاقية كل من الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالإضافة إلى كل الهيئات المهنية المهيكلة لسلسلة إنتاج الدواجن ومنخرطيها :

- جمعية منتجي الأعلاف المركبة

- الجمعية الوطنية لمنتجي الكتاكيت بالمغرب

- الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن

- الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك بالمغرب

- الجمعية الوطنية للمذابح الصناعية للدواجن

اتفاقية تأمين بين "مامدا" والجمعية المغربية لمكثري البذور

تسعى هذه الاتفاقية إلى مواكبة قطاع البذور من خلال وضع رهن إشارتهم مجموعة من منتجات التأمين الخاصة والملائمة لاحتياجات الفاعلين في هذا القطاع.

وتنص هذه الاتفاقية على توفير صيغتين من عقود التأمين، واحدة بسيطة والثانية معززة، وتوفر كل واحدة من هاتين الصيغتين مجموعة من منتجات التأمين بأسعار جد تفضيلية.

وبموجب الاتفاقية الحالية وهذه الشراكة بين المؤسستين، ستعمم عروض التأمين التي طورتها التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين على جميع أعضاء الجمعية المغربية لمكثري البذور. وستنظم في هذا الإطار اجتماعات جهوية وأيام إعلامية من طرف الجمعية المغربية لمكثري البذور لتقديم منتجات التأمين المقترحة وتحسيس الأطراف المعنية برهانات تغطية أنشطتهم عبر التأمين والفوائد التي يعود بها عليهم الانخراط في التأمين في حالة الكوارث والآفات.

اتفاقية تأمين بين "مامدا" والفدرالية البيمهنية لسلسلة أركان

بموجب هذه الاتفاقية التي تهدف إلى توفير الحماية الاجتماعية لفائدة الفلاحين المنخرطين في الفدرالية البيمهنية لسلسلة إنتاج أركان، وكذا أفراد أسرهم، تضع التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين رهن إشارتهم باقة متكاملة من الخدمات تشمل التأمين الاستشفائي (استشفاء الفلاح)، التأمين الفردي حوادث، التأمين متعدد المخاطر على السيارات، إضافة إلى استرجاع تكاليف العلاجات الطبية والعمليات الجراحية في إطار منتوج التأمين عن المرض والأمومة.

ولتحسيس الفاعلين العاملين في مختلف فروع سلسلة إنتاج أركان بهذه الخدمات، تعتزم التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين، القيام بحملة تحسيسية وإعلامية لإبراز البعد الإيجابي لهذه المنتجات التأمينية، سواء بالنسبة للنشاط الفلاحي أم بالنسبة للحياة اليومية في الوسط القروي.