قلعة السراغنة.. الج. م. لحماية المال العام تحسم في تفاصيل تحركها لإنصاف المتضررين بسوق الهناء 1

قلعة السراغنة.. الج. م. لحماية المال العام تحسم في تفاصيل تحركها لإنصاف المتضررين بسوق الهناء 1 سيتم بعد البحث رفع شكاية للجهات المعنية

استقبل صافي الدين البدالي، رئيس الفرع الجهوي للجمعية المغربية لحماية المال العام لجهة مراكش أسفي، مجموعة من بائعي الفواكه والخضر بالسوق النموذجي الهناء 1 بقلعة السراغنة، الذي انتهت به الأشغال مؤخرا، و المتضررين من عمليات الفوضى في التسيير و إنزال لباعة متجولين لم تكن لهم علاقة بالسوق دون أي تخطيط مسبق أو اشراك ذوي الحقوق.

وأفاد بلاغ توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه بأنه بعد أن استعرض المتضررون الخروقات التي مارسها المسئولون عند عملية إعادة ولوج هذا السوق من ذوي الحقوق و الذين سبق ان أخرجوا منه حتى تكتمل عملية الإصلاح. و بعدما ظلوا لأزيد من سنتين و هم يمارسون نشاطهم التجاري في العراء، صيفا و شتاء، إلا أنهم يتفاجؤوا بعد العودة إلى السوق بتزايد العدد المسجل على حساب هذا السوق، مما دفع يبعضهم مغادرته كرها. والأدهى من ذلك هو عملية تخصيص أماكن لأشخاص لا علاقة لهم بالمهنة من أجل كرائها و من ضمنهم مسئولين!!؟. و أن هناك اشخاصا يقومون باستخلاص واجبات استغلال السوق يوميا بما في ذلك الحراسة في غياب ضوابط قانونية !!.

هذا وأضاف البلاغ بأن الفرع الجهوي للجمعية المغربية لحماية المال العام لجهة مراكش أسفي قام بفتح ملف في الموضوع من أجل البحث و التحري فيما يجري بذلك السوق النموذجي، بدءا من عمليات التفويت لأماكن البيع بطرق ملتوية و الإعتمادات التي تم رصدها للبناء و للترميم في علاقة مع قدرة السوق على الاستيعاب .

و أشار البلاغ أيضا إنه و بعد استكمال عملية البحث وفق المعايير التي تعتمدها الجمعية المغربية لحماية المال العام في التعاطي مع القضايا المرتبطة بالفساد المالي والإداري و اقتصاد الريع أو تبديد المال العام دون مراعاة تجليات ذلك على التنمية و على استقرار المهنيين ذوي الحقوق، فإن الفرع سيرفع شكاية في الموضوع إلى الجهات المعنية قصد فتح تحقيق دقيق و معمق في حيثيات ما يحيط بهذا السوق من خروقات على جميع المستويات و إنصاف المتضررين و الحد من استغلال الباعة المتجولين و الحد من اقتصاد الريع على حساب تنمية المدينة و تطورها.