القنصلية المغربية ببيلباو الإسبانية تحتفي بالمرأة المغربية بشراكة و دعم وزارة الجالية

القنصلية المغربية ببيلباو الإسبانية تحتفي  بالمرأة المغربية بشراكة و دعم وزارة الجالية

بمناسبة  الإحتفال  باليوم العالمي للمرأة نظمت القنصلية المغربية ببيلباو الإسبانية يوم السبت 16 مارس 2016 بشراكة ودعم من الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج و شؤون الهجرة، ندوة تحت عنوان  " دور ومكانة المرأة المغربية في مدن الشمال الإسباني" لفائدة أفراد الجالية المغربية المقيمة ببيلباو. 

و قد عرف هذا اللقاء الذي ترأسه السيدة القنصل العام السيدة فتيحةالكموري، بحضور و مشاركت العديد من الشخصيات الإسبانية أبرزها نائب رئيس حكومة لإقليم الباسكو أمييا ميرشان قاضية لدى محاكم الباسك، و بيكونة اباد رويس ممثلة النيابة العامة لإقليم كنتابريا و ألما هريرا بناديس المسؤولة عن مقاربة النوع لدى الأمن الإسباني والعديد من النساء المغربيات و الفاعلين الجمعويين و الكفاءات المقيمة بجهة بيلباو.

و تمحورت أشغال هذه الندوة حول النجاح الذي عرفته المرأة المغربية في المنطقة الشمالية لإسبانيا في عدة قطاعات كقطاع الأبناك والهندسة الصناعية و المجال المحاماة وهذا بشهادة مجموعة من المتدخلات، هذا و قد أشادت بعضهن بالتحول الذي شهدتهحقوق المرأة من خلال مدونة الأسرة و الحماية القانونية ونبذ كل أشكال التمييز والعنف والتي تكفلها التشريعات الوطنية للمرأة المغربية و كذا التحول الذي شهده المغرب من خلال إشراك المرأة في الحياة العامة وإشراكها في جميع مراكز القرار.

كما تمييزت الفترة المسائية بحضور السيدة كريمة بنيعيش سفيرة صاحب الجلالة بمدريد و التي ترأست حفل تكريم عدد من النساء المغربيات بجهة الباسك من الجيل الأول  كنمودج للمرأة الناجحة في بلدان الإستقبال، وفي المجتمع الإسباني و كذا الأواصر القوية التي تجمعهم وطنهم المغرب.

وفي أختتم هذا اللقاء بسهرة فنية أطرتها مجموعة لمشاهب وقد عرفت حضوا قويا فاق 1280 مشارك من أفراد الجالية المغربية المقيمة بهذه الجهة .