أبرز الاعتداءات الإرهابية والعنصرية على المساجد في أوربا وأمريكا خلال العشر سنوات الأخيرة

أبرز الاعتداءات الإرهابية والعنصرية على المساجد في أوربا وأمريكا خلال العشر سنوات الأخيرة أحد ضحايا الهجوم الإرهابي الذي تعرض له مسجدان بمدينة كريستشيرتش بجنوب نيوزيلندا

تزايدت الاعتداءات على المساجد في أوربا وأمريكا، بشكل غير مسبوق بين 2010 و2018 مع تصاعد شعبية اليمين المتطرف خصوصا في أوربا، ولم يكن الاعتداء الذي استهدف مصلين في نيوزيلندا يوم 15 مارس 2019، الأول من نوعه في أوروبا أو الغرب، ولن يكون الأخير، لكن خلفية الإرهابي واختياره يوم الجمعة لتنفيذ جريمته في مسجدين، يجعل من ظاهرة الإسلاموفوبيا تتمدد بشكل رهيب..

"أنفاس بريس" ترصد لأقوى الاعتداءات التي استهدفت مساجد ومراكز ثقافية ومقابر المسلمين في أوربا وأمريكا:

سنة 2018

يناير: قال وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطيني، يوسف ادعيس، إن المسجد الأقصى يتعرض شهريا لنحو أربعين اعتداء من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، ويشمل ذلك اقتحامه وتدنيسه من قبل مسؤولين ونواب ومجموعات استيطانية.

فبراير: اعتداء مجموعة من اليمين المتطرف في هولندا، على مسجد "أمير سلطان" في العاصمة أمستردام، عبر تعليق لافتة كتب عليها عبارات عنصرية وإسلاموفوبية ومجسم لإنسان مقطوع الرأس، على باب المسجد.

دجنبر: بلغت الاعتداءات على المسلمين في ألمانيا 578 هجوماً خلال 2018 الجاري، مقارنة بـ780 اعتداءً في 2017

سنة 2017

يناير: مقتل ستة أشخاص وإصابة ثمانية حين أطلِق عليهم الرصاص وهم يؤدّون صلاة العشاء في المركز الثقافي الإسلامي بإحدى مدن كندا.

- 18 يونيو: مقتل شخص وإصابة عشرة آخرين، بعد دهسهم قرب مسجد شمالي العاصمة البريطانية لندن.

- 28 يناير: حريق يلتهم معظم مبنى مسجد في بلدة فيكتوريا التابعة لمدينة هيوستن بولاية تكساس الأميركية.

سنة 2016

- 1 دجنبر: تلقي خمسة مساجد في كاليفورنيا خطابات تهديد وكراهية وتهديد تصف المسلمين بأنهم "حقراء وقذرون".

- 28 نونبر: تدنيس مسجد في ضاحية "مريغناك" بمدينة بوردو الفرنسية بكتابة شعارات معادية للمسلمين على جدرانه.

- 16 أكتوبر: مجهولون يرشقون بالحجارة مسجد رانشلاندس التابع لجمعية "شمال غربي كالغاري الإسلامية" في مدينة كالغاري بمقاطعة ألبرتا الكندية، مما أدى إلى تحطم نوافذه.

- 28 شتنبر: انفجار عبوة ناسفة بدائية الصنع في مسجد بمدينة دريسدن شرقي ألمانيا، وافترضت شرطة المدينة "وجود دافع معادٍ للأجانب" وراء الحادثة.

- 11 شتنبر: اندلاع حريق ليلا في مسجد المركز الإسلامي بمنطقة فورت بيرس في مدينة أورلاندو الأميركية.

- 13 غشت: إطلاق نار على إمام مسجد الفرقان في منطقة كوينز بنيويورك فقُتل هو ومرافقه وهما خارجان من المسجد بعد صلاة الظهر، وأكدت جماعة المسجد أن الحادث "جريمة كراهية".

- 10 يونيو: السلطات الأميركية تعتقل ضابط احتياط في جيشها برتبة رائد اسمه راسل توماس لانغفورد، بعدما هدد رواد أحد المساجد بولاية كارولينا الشمالية أثناء استعدادهم للصلاة في شهر رمضان.

سنة 2015

- 25 دجنبر: اندلاع حريق في مسجد داخل مركز تجاري بمدينة هيوستن الأميركية دون أن يُصاب أحد بأذى، والسلطات تؤكد أن الحادث "مفتعل" لأنه ناجم عن إطلاق نار من نقاط عدة.

- مجموعة من المتظاهرين تهاجم مصلى للمسلمين داخل حي شعبي في أجاكسيو بجزيرة كورسيكا جنوبي فرنسا، وتخرّبه وتحرق مصاحف فيه وتكتب عبارات معادية للعرب.

- 20 دجنبر: مجموعة من الشباب اليميني المتطرف -تطلق على نفسها "حماة الهوية"- تحتل مسجد الفتح في مدينة دوردريخت جنوب غربي هولندا، وترفع عليه أعلاما ولافتات معادية للإسلام والمسلمين.

- 12 دجنبر: السلطات الأميركية تبدأ تحقيقا في حريق "قد يكون متعمدا" استهدف مسجد إسلاميك سوسايتي (المجتمع الإسلامي) في بالم سترينغ الواقعة في كواشيلا بولاية كاليفورنيا. وأدى الحريق إلى انبعاث دخان وألسنة لهب في باحة المسجد.

- 13 فبراير: حريق يلحق أضرارا جسيمة بمركز قباء الإسلامي في ضواحي مدينة هيوستن بولاية تكساس الأميركية.

- 7-8 يناير: تعرض ثلاثة مساجد لاعتداءات لم توقع ضحايا في ثلاث مدن فرنسية؛ حيث ألقيت ثلاث قنابل يدوية صوتية على مسجد بمدينة لومان (غرب)، بينما أطلقت رصاصتان على قاعة صلاة للمسلمين في بور لا نوفيل (جنوب)، ووقع اعتداء ثالث في فيل فرنس (قرب مدينة ليون) لكن خسائره اقتصرت على تضرر واجهة مطعم محاذٍ للمسجد.

- 1 يناير: مجهولون يرمون عبوة مولوتوف حارقة على مسجد في مدينة أوبسالا السويدية (70 كلم شمال العاصمة ستوكهولم)، ويكتبون شعارات "عنصرية قبيحة" حسب تعبير شرطة المدينة. لكن العبوة لم تسفر عن اندلاع حريق ولا أضرار بشرية لأن المسجد كان خاليا عند وقوع الهجوم.

سنة 2014

- 29 دجنبر: حريق يجتاح مسجدا في بلدة إسلوف جنوبي السويد، والشرطة السويدية تقول إنها تعمل "وفق فرضية أن هذا الحريق متعمد".

- 25 دجنبر: إضرام النار في مسجد بمدينة إسكلستونا وسط السويد أثناء وجود نحو عشرين شخصاً داخله، مما أدى إلى اشتعال حريق كبير وإصابة خمسة أشخاص أدخِل اثنان منهم المستشفى.

سنة 2013

- 11 غشت: السلطات الفرنسية تقول إنها أوقفت جنديا شابا (برتبة رقيب في سلاح الجو) "قريبا من أفكار اليمين المتطرف المتشدد" قرب ليون وسط البلاد، للاشتباه في عزمه مهاجمة مسجد بالمنطقة، وبتهمة "حيازة ذخائر.. متعلقة بعمل إرهابي وتحقير مكان عبادة"، مشيرة إلى أنه تعرض سابقا بشكل عنيف لمسجد آخر في منطقة بوردو.

- 26 يونيو: "مجهولون" يرسمون الصليب المعقوف المرتبط بالنازية على جدران ونوافذ مسجد قيد الإنشاء في مدينة ريديتش بمقاطعة ورشسترشاير في بريطانيا، كما كتبوا عبارات عنصرية وأسماء جماعات يمينية متطرفة من بينها "رابطة الدفاع الإنجليزية".

- 23 يونيو: الشرطة البريطانية تخلي نحو أربعين منزلاً من سكانها بعد العثور على عبوة ناسفة داخل مسجد في مدينة والسول بمقاطعة ميدلاندز الغربية.

- يونيو: إحراق مركز إسلامي يُستخدم مسجدا في ضاحية مازويل هيل شمال لندن، والشرطة تفتح تحقيقاً لمعرفة ما إن كان ناجماً عن عمل متعمَّد بدوافع عنصرية.

سنة 2012

- 20 أكتوبر: ناشطون فرنسيون ينتمون إلى اليمين المتطرف يحتلون لبضع ساعات مسجدا قيد البناء في بواتيه وسط فرنسا، وذلك أثناء مظاهرة وصفتها الحكومة بأنها "تحريض على الحقد".

- 30 شتنبر: الأميركي راندولف لين يدخل مسجدا في مدينة توليدو بولاية أوهايو الواقعة شمالي الولايات المتحدة، ويطلق النار من مسدسه ويسكب البنزين على سجادة المسجد ويضرم فيها النيران. وقد لوحق قضائيا بتهمة "ارتكاب جريمة كراهية" فاعترف بذنبه.

- 6 غشت: حريق يدمر بالكامل مسجدا في مدينة جوبلين بولاية ميسوري الأميركية قبل ساعة من وقت صلاة الفجر، ولم يُصَب أحد في الحادث الذي أثار شكوكا -خصوصا لدى الجالية المسلمة- في أنه "مدبر ويعبر عن عداء للإسلام".

- 12 مارس: إشعال النار في مسجد بحي أندرلخت في العاصمة البلجيكية بروكسل بإلقاء زجاجات مولوتوف داخله، مما أسفر عن مقتل إمام المسجد مختنقا بدخان الحريق، وإصابة شخص آخر بجروح، وتدمير قسم كبير من المسجد.

- 1 يناير: استهدف مركز إسلامي في حي كوينز بمدينة نيويورك بقنبلتين حارقتين، لكنهما لم تلحقا بالمكان إلا أضرارا طفيفة رغم أن نحو مئة شخص كانوا داخله.

سنة 2011

- 10 نونبر: مجموعة فرنسية تحمل اسم "لي زيشابي بيل" (الجميلات الفارات) تحرق جزئيا أحد المساجد في منطقة مونبليار شرقي فرنسا.

سنة 2010

- 12 أكتوبر: "مجهول" يطلق الرصاص على "مسجد أيا صوفيا" في العاصمة الهولندية أمستردام؛ الذي يرتاده في الغالب مصلون من أصول تركية، لكنه أصاب فقط الباب الخارجي للمسجد.

- غشت: اندلاع حريق في موقع لبناء مركز إسلامي بمدينة ميرفيسبورو بمقاطعة روثرفورد بولاية تينيسي جنوب شرقي الولايات المتحدة، والسلطات الأميركية تعتبره "حادثا مدبَّرا".

مشهد من الإعتداء التي تعرض له مصلون بكندا